الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

الأسباب المزمنة والحادة للالتهابات المهبلية

                7924_large.jpg - 52.58 KB



الأسباب المزمنة والحادة للالتهابات المهبلية:
قد ترى المرأة تغيرا في افرازاتها المهبلية كماً أو نوعاً ولا ينبغي للطبيب الرفض أو التقليل من شأن الشكوى ولذلك ينبغي عند زيارتك لطبيبة النساء والولادة أن تقوم بالأتي:
1-الفحص السريري:الذي تلاحظ من خلاله لون الأفرازات وطبيعتها ورائحتها بالإضافة إلى أنها ستلاحظ إن كان هناك احمرار أو تورم بالمنطقة.
2-ستقوم بطلب فحص مجهري مبدئي لتلاحظ وجود نمو ملحوظ لأي فطريات أو بكتيريا ولقياس الأس الهيدروجيني.
طبعا الأس الهيدروجيني يعكس مدى حموضة أو قاعدية المهبل لدى الأنثى ويمكن للطبيب أن يعرف من النتيجة انه هناك احتمالية إصابة بعدوى جرثومية أو لا أيضا يجب أن تعرف كل أنثى أن الرقم الطبيعي لابد من أن يكون اقل من4.5 فإذا كان يميل الوسط الى الحامضية أكثر من الطبيعي أو القاعدية أكثر من المستوى الطبيعي فذلك قد يؤثر على الأنجب ولو كان التفاوت بسيطا فله اثر في تحديد نوع المولود إذ أصبح من المتعارف عليه أن الوسط ألحامضي هو أكثر ملائمة للحيوان المنوي الأنثوي والوسط القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري كما ساد الاعتقاد بأن عمل دش مهبلي حامضي أو قاعدي يمكن أن يغير من الوسط وهذه الطريقة غيرت فرص النجاح إلى ما يقارب 5 % وهي نسبة لا يمكن تجاهلها , إلا أنه يجب التنويه بأن هذه المحاليل المستخدمة يجب أن تكون محضرة بدقة ويمكن الحصول عليها من الصيدليات المختلفة لا أن تحضر منزليا كدش بيكربونات الصوديوم المتعارف عليها والتي قد تلعب دورا سلبيا حتى على خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب ..
3-هناك أنواع من البكتيريا يرمز لها ب (sexually transmitted diseases) STDS وهي أمراض لاتنتقل إلا عن طريق الجنس ولايمكن كشفها إلا عن طريق عمل المزرعة البكتيرية لكشف وجودها أمثلة لبعض الفيروسات والبكتيريا التي لا تنتقل إلا عن طريق الجنس:
human papillomavirus
Chlamydia trachomatis
Trichomonas vaginalis
herpes simplex virus type 2 (HSV)

Neisseria gonorrhoeae
لذلك من الأفضل عمل مزرعة بكتيرية تظهر النتيجة للمزرعة بعد ثلاث أيام عادة تعطيك الطبيبة بعض الأدوية والمضادات حتى ظهور النتيجة ولكن هذه المضادات على التوقع المبدئي وتكون قوية وتغطي اغلب أنواع البكتيريا لذا لابد من العودة في الموعد التالي للطبيبة لترى ان كان من الضروري تغيير المضاد ا وان بإمكانك الاستمرار عليه نفسه ولتحدد لك مدة الكورس الملائمة.
رجوع الالتهاب أكثر من أربع مرات في السنة تجعلنا نطلق عليه مزمن chronic لذا يجب على الطبيبة تغيير الخطة العلاجية مثلا في حالة الكانديدا وهي نوع من الفطريات ثلث النساء المصابات بالتهابات مصابات به سأتكلم عنه لاحقا سيكون على المرأة اخذ التحاميل أو الحبوب مرة كل أسبوع لمدة ستة اشهر لتتعافى تماما.
قد يكون لدى المرأة تغيرات طبيعية في كمية الأفرازات المهبلية عند اقتراب موعد الدورة الشهرية وقد يتغير الون تغيرا بسيطا لأن الأفرازات الطبيعية عادة ليس لها لون مميز وهذا عادي جدا حتى تغير الرائحة البسيط الذي ينتج عن طبيعة الطعام مثل الحلبة والثوم والبصل ومن أنواع اللتي تجعل افرازات الجسم بشكل عام رائحتها أفضل البقدونس الكرفس النعناع.
عندما تفحصك الطبيبة الفحص الكامل وتستثني جميع الأسباب ولكن المريضة تضل تشتكي من الحرقة والجفاف او آلام أثناء الجماع قد يكون السبب الفعلي نفسي أيضا هناك أسباب أخرى غير العدوى مثل الأورام اضطراب الهرمونات وغيرها كلها تستطيع معرفتها الطبيبة بالتشخيص التفريقي.
كيف أستطيع أن اعرف مبدئيا أن معي التهاب وهل هو بكتيري أم فطري أم من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس؟
هناك ثلاث أنواع رئيسية من الالتهابات تصيب المرأة البالغة ماقبل سن اليأس والنوعين الأولين من العادي أن تصيب حتى الفتاة قبل الزواج وهي:
1-الإصابة بالفطريات المسماة candida :
-تكون الإفرازات white cheesy discharge أي بيضاء ثخينة كالجبن أو الزبادي ولكن قد تكون خفيفة ولا تميزها إلا بالحكة إذا كان الجماع منتظما كل يومين أو ثلاثة.
-الأمر المميز أنها بدون رائحة نهائيا وتسبب حكة في المنطقة التناسلية وتتراوح بين حكة بسيطة إلى شديدة وغير محتملة مع تورم واحمرار يمتد من المهبل إلى الخارج.
-الصفة الثالثة آلام قد تكون بسيطة أثناء الجماع مع جفاف ولكن تشتد الآلام بعده مع حرارة أثناء التبول.لا تعتبر هذه من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس بل قد تحدث حتى للطفلة فيما لو يتم تغيير الحفاظ بشكل منتظم أو لم تغسل المنطقة التناسلية لديها جيدا بعد التبرز أو كان نوع الحفاظ سيئاً.
2-الإصابة بالعدوى البكتيرية:
-تكون الأفرازات برائحة مميزة وواضحة جدا تسمى fishy odorأو زفر السمك وتزداد أثناء الجماع وبعده.
-تختلف عن الفطريات في أن لونها رمادي أو ابيض خفيف متجانس وغير ثخينة ولا تسبب حكة ولا حرقة ولا احمرار.
3-الإصابة ب trichomonas :
-افرازات تقيحية صديدية ثقيلة برائحة كريهة جدا.
-إحساس بالحرقة أثناء التبول والحكة وآلام شديدة أثناء الجماع .
- يسوء وضع الالتهاب أثناء الدورة الشهرية.
معلومات هامة لكل سيدة لتجنب الالتهاب الفطري والبكتيري:
1-لا انصح نهائيا بالغسول المهبلي حتى وأن كان من الصيدلية وأن احتجت لاستعماله فمرة في الأسبوع تكفي.
2-عند غسل المنطقة في الحمام بعد قضاء الحاجة أو التجفيف بالمناديل فلتبدأي من الأمام إلى الخلف لكي لا تنقلي البكتيريا من المستقيم (فتحة الشرج)إلى عنق الرحم.
- يفضل بعد غسل المنطقة أن تجففيها بالمناديل إلا تبقيها رطبة واستعملي للتجفيف مناديل من النوع الجيد الذي يتقطع ويترك بقايا لأنه قد يسبب تهيج وحكة وزيادة في الأفرازات.
3- تجنبي وصول الصابون أو رغوة الحلاقة أو العطور أو أي كريم إلى عنق الرحم لابأس بغسل الأعضاء الخارجية بالصابون ولكن تجنبي وصولها لفتحة عنق الرحم وفي حال حصول ذلك اغسليها بكمية وافرة من الماء لتجنب أي تهيجات ويفضل غسل المنطقة وأنت واقفة.
3-الغسول الصحي في حال لو احتجت إليه هو ملعقة ملح خشن مع 6لتر ماء دافئ في حالة مثلا بعد الولادة ولكن ليس يوميا بل كل أسبوع أو كل أربع أيام كحد أقصى.
4- لو كنت تعانين من الحكة والاحمرار أثناء وبعد الدورة الشهرية مباشرة فقد يكون ذلك من نوع الغيارات لأنها لاتناسبك فغيريها لنوع أفضل وليس دائما ما يناسب غيرك يناسبك.
5- حذاري أن تستعملي غيارات يومية من تلك الرقيقة سواءاً كانت معطرة أو لا لأن الفرصة الوحيدة لتهوية المنطقة هي الفترة التي مابعد وقبل الدورة فهذه الغيارات تزيد من الرطوبة والحرارة في المنطقة وبالتالي زيادة الأفرازات.
6- الجو لدينا هنا أيام الصيف حار جدا لذا حاولي بقدر الإمكان عند التسوق أو التنزه اختيار الأوقات الأقل حرارة والجلوس في أماكن معتدلة الحرارة .
7- تجنبي تعطير الملابس الداخلية وكما قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم( أطيب الطيب الماء وأجمل الزينة الكحل) أهم شيء أن تستحمي بشكل يومي وتغيري ملابسك الداخلية على الأقل مرة في منتصف اليوم.
8- أحسن الملابس الداخلية للمرأة هي القطن الممتاز فهو يمتص السوائل ويسمح بتهوية جيدة ولو أحببت التغيير فليكن ذلك لفترات محدودة.
9- تجنبي لبس الجينز الضيق جداً ذي الخصر النازل أو المرتفع عند منطقة الحوض لأن الضغط يعيق حركة السوائل الطبيعية في الرحم ويسبب اضطرابات سيئة في مرحلة ماقبل الدورة وأثناء الدورة الشهرية عند الخروج مثلا للتسوق لساعات طويلة البسي بنطلون مريح غير ضاغط عند الحوض ولو أحببت لبس الجينز فلساعات محدودة.
10- أثناء العلاقة الحميمة لو كنت تشكين من الجفاف فلا تستخدمي مزلقات بها نكهة او رائحة أو من مشتقات بترولية بل استخدمي نوع موجود في الصيدلية اسمه((Astroglide lubricant.
لو كنت مصابة بالفطريات ماذا ستعطيني الطبيبة:
هناك عدة خيارات للمتزوجات هناك كريمات وتحاميل ولو كان الألتهاب شديد يوجد حبوب عن طريق الفم وهو انسب خيار لغير المتزوجة في البداية يتم اعطائك المرة الأولى التحاميل ولكن لو كنت تشكين من الجفاف اخبري الطبيبة أنك تفضلين الكريم لأن الامتصاص والعلاج سيكون أفضل قد تعطي الطبيبة حبة لك وأخرى لزوجك ولكن اثبتت الدراسات ان معالجة الطرف الأخر لايفرق في العلاج لأن الأصابة بهذا النوع من الفطريات صعب انتقاله للرجل .
بعض أسماء الأدوية التي ستوصف لك في حالة الفطريات:
عن طريق الفم:
fluconazole 150mg po x1 -...وهي حبة واحدة فقط تأخذينها وتبدأ آثار عملها تقريبا بعد ثلاثين ساعة ستلاحظين اختفاء الحكة نهائيا والاحمرار..ولكن لمن يأتيها نفس الالتهاب أكثر من أربع مرات في السنة يكون لها كورس لمدة ستة اشهر تأخذ حبة واحدة كل أسبوع بعد انتهاء الكورس في النساء اللاتي طبقت عليهن الدراسة لم يرجع الالتهاب.
Itraconazol 200mg po bid-...وهي حبة مرتين في اليوم لمدة يوم واحد فقط.
الأدوية التي تعطى عن طريق المهبل:
- Miconazole 200mg vag supp 1qdx3d hs.تحميلة واحدة توضع وقت النوم لمدة ثلاث ليال في حالة الالتهاب البسيط ولمدة ست ليال في حالة الالتهاب الشديد طبعاً قوامها دهني جدا في اليوم التالي عندما تستيقظين ستلاحظين نزول كميات كبيرة منها وقد تضايقك الأفرازات والحكة ولكن هذا جيد لأنها ذابت وتم امتصاص المادة العلاجية منها ولكن إذا كانت الحكة شديدة وغير محتملة اطلبي من الطبيبة تغييرها إلى نوع أخر وارفضي استخدامها لأنه قد تكون لديك حساسية منها ولكن لاتحاولي إخراج ماتبقى منها بيدك دعيها تنزل بشكل طبيعي ليأخذ الدواء وقته .
Miconazole cream 2%(5gm) qd hsx7d- ويوجد مع هذا الكريم انبوب لأدخاله ويوضع وقت النوم لمدة ست ليال.
Clotrimazole0.5gm or Clotrimazole 0.1gm- وهي تحاميل توضع بواسطة انبوب ليتم ادخالها للحد الأقصى ولكن يجب أن ينتبه الصيدلي أنها تأتي بقوتين 0.5جم تأخذ ليلة واحدة فقط ويتم الشفاء بعدهاوالثانية 0.1جم وهي اقل قوة تأخذ كل ليلة لمدة ست ليال.
أمور هامة يجب أن ينتبه لها الصيدلي عند صرف هذه الأدوية:
توصي المريضة أن تضعها وهي مستلقية وتوصلها لأقصى حد ممكن وأن كانت المنطقة جافة تستخدم المزلق لذلك ولكن يجب أن تتجنب المرأة إدخالها بشكل عميق أثناء الشهور الأخيرة من الحمل لأنها قد تنزف وأيضا في الشهور الأولى لمن تشكو من التسقيط المتكرر وبالتأكيد إلا تستخدمها أثناء الدورة وأن تضعها ثم تنام مباشرة وإلا نزلت قبل أن تستفيد منها.
أيضا على المرأة أن تتجنب الجماع فترة العلاج وأن لم يكن ممكناً على الأقل أول 10ساعات من وضع التحميلة.
تمت ترجمته وتلخيصه من موقع up to date الطبي بواسطة:
المعيدة:
سكينة الحرز
تم إلقاء هذه المحاضرة في كلية الصيدلة قسم الطالبات في وقت النشاط يوم الثلاثاء 22-10-1432ه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق