الاثنين، 8 سبتمبر 2014

حبوب الكولاجين وامراض المفاصل!؟



حبوب الكولاجين وأمراض المفاصل:

ما هو الكولاجين؟ هو بروتين ليفي موجود في الفقاريات، ومكون رئيسي من مكونات الجلد والعظام والأوتار والغضاريف والأوعية الدموية والأسنان. فهو عبارة عن ألياف غير قابلة للذوبان لها قوة شد عالية لاحتوائه على أحماض أمينية غير عادية وهي الهيدروكسيفيلين وهيدروكسي ليزين. فهو غني بالجلايسين لكنه يفتقرإلى السيستين والتربتوفان، ويحتوي على الأحماض الأمينية في نطاق منتظم بشكل غير عادي. جزيئات الكولاجين كبيرة ومعقدة التركيب. فالكولاجين ضروري لسلامة المفاصل وجعل البشرة تبدو شابة نظرة بلا تجاعيد.

مستحضرات التجميل التي تحوي الكولاجين (الكريمات): لأن جزيء الكولاجين كبير ومعقد يستحيل مروره من خلال الجلد بوضع منتجات موضعيه نظرياً لذا في الغالب انه لا يؤدي لتحسن البشرة أو إزالة التجاعيد.

حبوب الكولاجين تأتي من مصادر حيوانية في الغالب لذا على النباتيين قراءة المحتويات على العلبه لأن المصدر مكتوب.

الدراسات التي اثبتت فعاليته محددوه لحد الآن ومنها:

1-   مقارنة تأثير حبوب الكولاجين من نوع type II collagen (UC-II))) ب الحبوب المحتوي (الجلكوزمين+ الكوندرتوين) glucosamine and chondroitin (G+C) في علاج إلتهاب المفاصل الروماتيزمي:

وجد أن الكولاجين أكثر فعالية وأحدث تغييرات واضحة وتقدم مقارنة بالتقييم الطبي الأساسي لوضع المريض قبل بداية العلاج وهذا التغير حدث خلال فترة 90 يوماً من بدء العلاج. ولم يظهر هذا التأثير مع الدواء المحتوي على الجلوكوزمين والكندرتوين.

2-   في دراسة أخرى قارنت بين تأثير حبوب الكولاجين وحبوب الميثوتريكسات التي تؤخذ ثلاث حبات عادةً مرة في الأسبوع (الجرعة 7.5 ملجم) لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي:
وجد أن كلا الدوائين فعال وأحرزا تقدماً في وضع المريض الصحي من ناحية تقليل الألم والتورم وتصلب المفاصل في الصباح وبالتالي تحسن حياة المريض التي انعكست على نشاطاته.


ترجمته ولخصته بتصرف الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.

المصدر:

http://www.medsci.org/v06p0312.htm

http://www.raysahelian.com/collagen.html

هناك 8 تعليقات:

  1. ما هو مضار الكولجين؟

    ردحذف
  2. ما هو مضار الكولجين؟

    ردحذف
    الردود
    1. هو مكون طبيعي موجود في انسجة الجسم (العضلات والعظام) نقصه يسبب مشاكل مثل التهاب المفاصل ونقصه في الجلد يؤدي لظهور التجاعيد.

      حذف
    2. الله يعطيكى الصحه الله يجزيكى خير يابنتى
      اهنيكى بقدراتك المعلوماتيه الله يوفقك
      زيدينا بمعلوماتك المفيده
      الله يسلمك ويرعاكى
      اختك في الله ساره العبدلي

      حذف
  3. هل يمكن اخذ دواء ch- alfa الذي يحتوي على الكولاجين مع دواء ال dorofel الذي يحتوي على الجلوكوزمين معا وبنفس الوقت وبدون تداخلات بينهم

    ردحذف
  4. هل يمكن اخذ دواء ch- alfa الذي يحتوي على الكولاجين مع دواء ال dorofel الذي يحتوي على الجلوكوزمين معا وبنفس الوقت وبدون تداخلات بينهم

    ردحذف
    الردود
    1. ch-alpha عبارة عن كولاجين (المفاصل تتكون من 67% كولاجين لذا هو مركب أساسي في قوتها وتكوينها).
      أما Dorofen هو عبارة عن جلوكوزامين ويشكل 1% فقط من تكوين المفصل ودوره هو كمزلق ومسهل لحركة المفصل. لا اعتقد انهما يتعارضان.

      حذف