الاثنين، 1 سبتمبر 2014

لتحسين الصحة العامة ولزيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرصة حدوث الحمل

                           pregnancy1.jpg - 79.67 KB

                                                               

بالتأكيد يجب على كل زوجين القيام بزيارة الطبيب المختص (الحمل والولادة) عند عدم حدوث الحمل بعد سنة من الزواج والجماع المنتظم (الجماع على فترات متباعدة يقلل من فرص حدوث الحمل فقد لا يوافق فترة التبويض لدى المرأة).
فيما يلي سأكتب ملخصاً عن مواد غذائية وعادات صحية يجب ان تقومي بها في حال رغبتك بحدوث حمل بالإضافة للمراجعة الطبية لو استلزم الأمر.
العادات الغذائية الجيدة تجنبك مشاكل كثيرة اثناء الحمل وبعد الولادة مثل الضغط والسكر ومضاعفات الولادة  وتجعل جنينك بصحة ممتاز في حال غياب المشاكل الوراثية الأخرى.
البرنامج اليومي:
1-      حاولي شرب كأسين من الماء على الريق وزيديها تدريجياً لو استطعت شرب لتر من الماء سيكون هذا انجاز رائع.
2-      . تناولي صحن سلطة خضراء كبير يوميا.
3-      قومي بأكل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كل يوم مثل السلق، واللفت، والسبانخ، الخ .
4-      قومي بممارسة أنشطة يوميه تستلزم الحركة وبذل المجهود كتنظيف المنزل أو ممارسة الرياضة والمشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً ويفضل ألا تقل ساعات نشاطك وحركتك عن ساعتين يومياً لأنها تنشط دورتك الدموية ونبضات القلب والرئتين وتساعد على طرح السموم من الجسم.
5-      هناك مساج لزيادة الخصوبة تستطيعين عمله بنفسك في منطقة البطن لتنشيط الدورة الدموية في منطقة الحوض ليجلب دم غني بالأكسجين لتغذية المبيضين ومشهور في المجتمعات النسائية لدينا بأن يذهبن لأحد الكبيرات في السن للقيام به تستطيعين عمله بنفسك في المنزل بانتظام من خلال مشاهدة الفيديو ولكن تجنبي عمله فترة الدورة الشهرية او عند احتمال حدوث حمل تستطيعين القيام به من اخر يوم في الدورة الشهريه إلى يوم التبويض.

6-      هناك عصائر طبيعية تحضرينها في المنزل تزيد الخصوبة سأذكر أحدها عليك شرب كأس يومياً في الصباح.مثلاً برتقاله تقشريها وتضعيها في الخلاط قطع (لا تعصريها بالطريقة العادية) مع قطع منجا واضيفي لها عسل طبيعي ومكسرات يفضل وضع أوراق السبانخ لو كنت تستطيعين شربه.
7-      قبل ان أذكر المواد الغذائية التي يجب أن تركزي عليها سأذكر أغذية حاولي الحد منها بقدر الأمكان (اي كلي منها ولكن بحساب وحدود) وهي:

- السكر ومشروبات الصودا (المشروبات الغازية) والعصائر المبسترة التي للأسف نعتبرها طبيعية في مجتمعنا مثل الربيع وندى والمراعي بالإضافة إلى سنتوب والري وغيرهامثل عصير التفاح المعبأ في زجاجات، وعصير البرتقال، وغيرها من عصائر الفاكهة المعبأة تحتوي على تركيز عالي السكر، وهذا السكر يتم طرحه في دمك مباشرة فيرفع مستويات السكر في الدم وتؤثر سلبا على جهاز المناعة والتوازن الهرموني لديك. أيضا تجنبي أي سكريات مصنعة أو مكررة مثل السكر الأبيض أو البني حاولي التحلية بعسل طبيعي وقللي كمية السكر في مشروباتك.
- الكافيين: موجود في المشروب الغازي الأسود والقهوة والشاي حاولي ان تشربيه مرة باليوم على الأكثر فقد أظهرت الدراسات أن الكافيين يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني الخاص بك، وقد يرفع احتمال حدوث الإجهاضويضعف التبويض.
- تجنبي منتجات الألبان قليلة الدسم: يجب ان تشربي الألبان كاملة الدسم فمن الأشياء المغلوطة التي راجت فترة من الزمن حتى بالنسبة لمن تعمل الريجيم ان تشرب منتجات البان قليلة الدسم وهذا خطأ. دهون الحليب والزبادي مهمة جداً لهضم الحليب بصورة طبيعية وذات قيمة غذائية عالية وضرورية وليست من الأشياء التي تزيد الوزن او ترفع الكوليسترول في الدم. المنتجات قليلة الدسم توضع بها مواد ذات قيمة غذائية سيئة او على الأقل معدومة كي تجعل طعمها مقارب للألبان كاملة الدسم.
- ترك التدخين للمرأةوالرجل.. التدخين يقلل من خصوبة الرجل أيضاً وخاصة لمن لديه هو أو زوجته مشاكل في الأنجاب لأنه يسبب احياناً زيادة في لزوجة السائل المنوي والتصاق الحيوانات المنوية ويقلل من فرص الحمل... نعم هناك رجال يدخنون وينجبون ولكن هناك رجال يتأثرون بالتدخين في نواحي معينة اكثر من غيرهم.
8-أغذية عليك التركيز عليها وتناولها بانتظام لرفع الخصوبة:
وهي تحتوي على العناصر التي نحتاجها بكميات ضئيلة مثل الفيتامينات المعادن ومضادات الأكسدة.
1-      فيتامين دالD:هناك حاجة إلى فيتامينDلمساعدة الجسم علىإنتاجالهرمونات الجنسيةوالذي بدورهيؤثر علىالتبويض والتوازن الهرموني. أجرتجامعة ييل كليةالطبدراسةعلى 67 امرأةلديهن مشاكل تتعلق بالعقم، ووجدوا ان7٪فقط لديهن مستوياتطبيعيةفيتامينD.
المصادر الغذائية: البيض، الأسماكالتي تعيش في المياه الباردة مثل السردين ومنتجات الألبان. يمكنك أيضا الحصول علىفيتامينDمن الجلوسفي الشمسلمدة 15 إلى20 دقيقةيوميا.ولكنكل ما كان لون جلدك داكن احتجت للتعرض للشمس لمدة اطول.
2-      فيتامينب6B6: يعمل كمنظم للهرمونات. كما أنه يساعد على تنظيم السكر في الدم، يخفف من آلام الدورة الشهرية، وربما يفيد في تخفيف أعراض الغثيان عند بعض الحوامل.
المصادر الغذائية: التونة، والموز، الكبد، سمك السلمون والسبانخ والفلفل واللفت، الكرنب والثوم والقرنبيط، والخضر الخردل، والكرفس، والملفوف، الهليون، القرنبيط، اللفت، السلق.

3-      فيتامين سيC:يحسنمستويات الهرموناتويزيد منالخصوبةلدى النساءأما بالنسبة للرجال، قد تبين ان فيتامينCيقوم بتحسيننوعية الحيوانات المنويةوحمايتها ويحسن سرعتها ونشاطهامما يساعد على خفض نسبةالاجهاض ورفع نسبة حدوث الحمل.
المصادر الغذائية: الفواكه مثل الحمضياتوالفلفل الأحمر، والقرنبيط، والتوت البري، والملفوف والبطاطاوالبندورة.
4-      فيتامينب 12B12:لتحسيننوعيةالحيواناتالمنويةعند الرجال كماأنه قديساعدعلىزيادةبطانةالرحمبعدإخصابالبويضة،وبالتاي يقوم بالحدمنفرصالإجهاض. وقدوجدتبعضالدراساتأننقصB12قديزيدمنفرصعدمانتظامالإباضة،وفيالحالاتالشديدةيوقفالتبويضتماما.
5-      اطعمة تحتوي مضادات أكسدة: بالإضافة لفوائدها في زيادة الخصوبة فهي تحافظ على بشرتك من عوامل التقدم في السن وعلى اوعيتك الدموية من الأمراض المصادر:
التوت البري الأزرق أفضلها والطماطم المطبوخ التفاح الأحمر الفاصوليا الحمراء.
6-      حمض الفوليك: لعله واحدمن الفيتامينات الأكثر شهرة اللازمة للحمل هذا الفيتامين يساعد على منع العديد من التشوهات الخلقية اثناء الحمل مثل الشفاه المشقوقة ويساعد على ولادة طفل بصحة جيدة
المصادر: الكبدة والعدس والفاصوليا، الحمص والفول، والهليون، والسبانخ.
لو أكملت الموضوع سيطول ويطول آخر توصياتي حاولي ان تضعي في سلطتك يومياً ملعقة زيت زيتون من النوع الممتاز وتناولي المكسرات المملحة فقط وليست المبهرة بمقدار قبضة اليد بين الوجبات لزيادة الخصوبة والقرع فيه فوائد غذائيةعجيبة وتناولي الكبدة فهي تحوي: فيتامينD، الزنك، السيلينيوم، الحديد، وحمض الفوليك، B12.
قامت بجمع مادته وترجمته الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.
المصدر:



هناك تعليق واحد: