الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

فوائد المكسرات الصحية وحقيقة محتوها




فوائد المكسرات الصحية وحقيقة محتوها:

من الأشياء التي تقودني للجنون حينما انصح أحد بأكل المكسرات لفوائدها الجمة التي سأذكرها أول تعليق اسمعه: (بس المكسرات تسمن...ليش طيب؟؟...مليانة دهون) المشكلة اننا لانقرأ ولكن نتبع جملة (بس يقولون).

  1. هل المكسرات تحتوي دهون؟ نعم ولكن دهون مفيدة جداً مثل دهون زيت الزيتون فهي تحتوي على دهون أحادية ومتعددة التشبع المفيدة للقلب والشرايين وليس تلك الدهون التي تتراكم في الجسم.
  2. كم أكل من المكسرات؟ مقدار قبضة يدك يومياً ويفضل ان تكون بين الوجبات مثلاً بين وقت الغداء والعشاء. والكمية المسموح أكلها أسبوعيأً تساوي 28جم أو ربع كيلو تقريباً للشخص. بذلك تمدك بالطاقة وتعطيك شعور بالشبع.
  3. هل تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية؟ نعم ولكن لأنها تكبح شهيتك عن الرغبة في الطعام فستحل محل وجبة خفيفة وهي انفع من الشيبس والكوكيز.
  4. ماهي أحسن أنواع المكسرات صحياً؟ المكسرات الصحية جدأً هي المكسرات الخام الغير مقليه وغير مبهرة ويفضل الا تكون مملحه وخاصة لمن لديهم مشاكل صحية تمنعهم من تناول الملح بكثرة. أمثلة على المكسرات الصحية الجوز (عين الجمل)، اللوز، الكازو، الفول السوداني، الجوز البرازيلي، البندق، بذور عباد الشمس (الحب الشمسي) وبذور القرع (الحب الأبيض) والفستق.
  5. ماهي اسوء أنواع المكسرات؟ الجوز الأمريكي والماكديميا (البندق الأسترالي).
    المكسرات مفيدة للصحة لكن لن تنفعك إذا كان نظامك الغذائي بشكل عام سيء.

تقول جودي كابلان، RD، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية (المكسرات تحوي خليط من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والبروتين، والألياف تساعدك على الشعور بالشبع وتقمع شهيتك،".

وفي دراسة لباحثين من مدرسة هارفارد الطبية ومدرسة هارفارد للصحة العامة عن تأثير تناول المكسرات على صحة القلب والأوعية الدموية، ففي التقرير عن نتيجة بحثهم وجدوا أن المكسرات فعلاً صحية وخاصة لمن لديهم خطورة للإصابة بأمراض القلب. ويكون ذلك باستبدال المواد الغذائية الأقل قيمة صحية بالمكسرات في نظامك الغذائي.

فوائد المكسرات حسب جامعة هارفارد:

  1. دهون أوميغا 3 الموجودة في الجوز تقي من عدم انتظام ضربات القلب.
  2. المكسرات غنية بالأرجينين، وهي مادة يمكن أن تحسن وظيفة الأوعية الدموية.
  3. مواد مغذية أخرى في المكسرات (مثل الألياف وفيتامين E) تساعد على خفض مخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  4. تساعد على خفض الكوليسترول في الدم.

واضيف لها من الفوائد من مصادر اخرى:

  1. المكسرات هي أيضا مصدر ل L-أرجينين، والذي هو عبارة عن مادة تساعد في تحسين صحة جدران الشرايين عن طريق جعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للجلطات. وايضاً يمنع من تراكم الدهون في منطقة الخصر.
  2. يحتوي على مضادات اكسدة مثل فيتامين E فهو يحافظ على نضارة بشرتك وانسجة جسمك.
  3. اوميغا 3 يقوي الذاكرة.
  4. تحتوي على الياف تخفض الكوليسترول وتساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

جمعته وترجمته بتصرف الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.




هناك 6 تعليقات: