الاثنين، 25 يوليو 2016

كيف تخفض ضغط دمك بتغيير النظام الغذائي؟



أغذية تخفض ضغط الدم المرتفع:
بإمكانك خفض ضغط دمك المرتفع بمقدار ٥,٥- إلى١١,٤ ملم زئبقي، بتعديل نظامك الغذائي وستلاحظ التحسن بقياس ضغطك بنهاية الأسبوع الثاني من اتباع النظام، وهو كالآتي:
١- زيادة الحصص الغذائية في طعامك المتكونة من الفواكه، الخضار، البقوليات. والأغذية الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر.
من الأغذية التي ينصح بها لخفض الضغط مثلاً: الموز، الكيوي، المشمش، بذور عباد الشمس الغير مملحة، سمك التلابيا، الزبادي، الفاصوليا البيضاء، الفليفلة الحمراء، البروكلي، البطاطا الحلوة، الأفوكادو.
٢- التقليل من حصص الطعام المكونة من اللحوم الحمراء، الأكل الدسم من الدهون المشبعة والإبتعاد قدر الإمكان عن الحلى، الوجبات الخفيفة مثل الشيبسات والبسكوت والكيك.
بإمكانك أيضاً خفض ضغطك بمعدل ٥,٩ للضغط الإنقباضي (البسط) و ٢,٩ للضغط الإنبساطي (المقام). بتناول كمية من الملح لا تتجاوز ١,٢ جم في اليوم ويجب ان تتنبه للمجموع الكلي فالكاتشاب والصلصات المختلفه، الشيبسات وغيرها تحتوي ملح ايضاً. ستلاحظ الإنخفاض في ضغطك بعد الإستمرار بضبط تناولك للملح خلال شهر تقريباً.
- لذوي الوزن الزائد فإن إنقاص الوزن بمثابة السحر على الصحة وهو فعال اكثر من النظامين السابقين، وخاصة إن كنت شاباً ووصلت للوزن المثالي بالريجيم ولكن ان لم تتمكن من ذلك فلا يمنع ان تتبع النظامين السابقين لصحة أفضل.
- كتبته الصيدلانية: سكينة الحرز.
- المصادر:
- https://www.uptodate.com/contents/diet-in-the-treatment-and-prevention-of-hypertension?source=search_result&search=diet%20blood%20pressure&selectedTitle=1~150#H4
- https://www.uptodate.com/contents/obesity-and-weight-reduction-in-hypertension?source=see_link#H6
- http://www.prevention.com/food/13-power-foods-that-lower-blood-pressure-naturally/slide/14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق