الجمعة، 6 أبريل 2018

الجرب، سببه، العلاج والوقاية



الجرب(scabies)مرض جلدي ناشئ عن العدوى بعثة صغيرة تقوم بحفر أخاديد سطحية في الجلد للسكن فيها ووضع البيوض.يصاب الشخص بالعدوى وقد يبقى لمدة ٢-٦ أسابيع دون أن تظهر عليه الأعراض ولكنه من الممكن أن ينقل العدوى للغير في هذه الفترة. حجم العثة بين 0.2-0.5 مم ويصعب رؤيتها بالعين المجردة


تضع عثة الجرب حوالي ٣ بيوض في اليوم تحت الجلد وتفقس خلال أربعة أيام ثم تنتقل إلى سطح الجلد تُفضل عثة القارما الجريبية الطيات الجلدية الدافئة والرطبة. العرض الرئيسي للجرب هو الحكة الشديدة التي تزداد ليلاً وقد يرافقها ظهور طفح جلدي في مكان العدوى

تنتقل العدوى عن طريق التلامس الجلدي المطوّل مع الشخص المصاب بالعدوى، ومن الممكن عن طريق مشاركة ملابس الشخص المصاب ومناشفه أو أغطية السرير. قد تستغرق فترة الحضانة للعدوى الأولية ٨ أسابيع. المعقمات الكحولية لا تنفع للوقاية (لتقريب الفكرة هل من الممكن منع عدوى القمل بمعقم اليدين؟)




العلاج الموضعي للجرب الأكثر شيوعاً هما كريم بريمثرين (Permethrin) وغسول مالاثيون (Malathion). ينصح بعلاج الشخص المصاب في المنزل ومن يتلامس معهم جلدياً بشكل متكرر في نفس الوقت تحسباً من حدوث العدوى وعدم ظهور الأعراض.



للتنظيف:
أدوات المصاب: يجب تنظيف الفراش، الملابس، والمناشف التي يستخدمها الأشخاص المصابون أو أفراد أسرهم المستخدمة خلال الأيام الثلاثة السابقة للعلاج عن طريق الغسيل في الماء الساخن والتجفيف في مجفف ساخن، أو عن طريق وضعها في كيس من البلاستيك محكم الإغلاق لمدة 72 ساعة على الأقل.
 عثة الجرب عموما لايمكنها البقاء على قيد الحياة أكثر من ٢-٣ أيام بعيدا عن الجلد البشري، لذا وضع الملابس والمناشف في كيس محكم الأغلاق لمدة ثلاث أيام على الأقل يضمن موتها، وكذلك ترك الأماكن المشتبه بتواجد العثة فيها لفترة يضمن موتها.
تبغاً لمنظمة الوقاية ومكافحة الأمراض (CDC) لا ينصح بتنظيف الأماكن بالمبيدات الحشرية لأنه سيضر أكثر مما ينفع وأفضل طرق التنظيف هو الكنس بالمكنسة الكهربائية للمكان.
المصادر:
https://www.cdc.gov/parasites/scabies/treatment.html
http://m.kaahe.org/fx/index_ar.html#ar_t32404.json

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق