الجمعة، 6 أبريل 2018

قصة اختراع حبوب منع الحمل ودور الناشطات النسويات، وأول حمل أنابيب ناجح لأرنب


أثناء دراستي الحالية للدكتوراة، دكتور كندي يدرسنا كيمياء عضوية (تصنيع مواد عضوية بتفاعلات عضوية معقدة لعدة أغراض) في حديث طويل ذكر حبوب منع الحمل وذكر اسم العالم الذي اخترعها بنشوة وقال أن اختراع حبوب منع الحمل فتح باب التحرر للمرأة بعدم الخوف من الحمل بسبب العلاقة خارج الزواج.
بقراءة تاريخية بسيطة لوسائل منع الحمل والتثقيف الجنسي وجدت أن هناك قوانين عديدة في امريكا سابقاً تمنعها وتمنع الترويج لها بشكل تام أياً كانت المبررات. في عام 1873 صدر قانون كومستوك في الولايات المتحدة والذي يحظر الإعلانات والمعلومات وتوزيع وسائل منع الحمل ويسمح للخدمة البريدية بمصادرة وسائل منع الحمل التي يتم بيعها عبر البريد.
استمر ذلك حتى ١٩١٦ حيث بدأت الناشطة
Margaret Sanger الموجدة صورتها اعلاه وهي كاتبة وممرضة أمريكية ومهتمة بالتثقيف الجنسي وناشطة في مسألة تحديد النسل (منع الحمل). ايضاً هناك مواضيع اثيرت عنها تتهمها بالعنصرية والتطهير العرقي للسود بتوزيعها خدمات منع الحمل بالمجان في تلك المجتمعات ومقولات تنسب لها.
تعتبر سانجر ايضاً من مؤسسي منظمة تنظيم الأبوة (بتنظيم الحمل) الأمريكية Planned Parenthood Federation of America حيث افتتحت أول عيادة في نيويورك للتثقيف الجنسي وتنظيم الحمل وحتى الإجهاض ويتبع هذه المنظمة الكثير من العيادات في امريكا و١٢ فرعاً حول العالم. في بداية التمهيد لحملتها بدأت مارجريت كتابياً بنقد قانون كومستوك منذ عام ١٩١٤ وقد خافت من عواقب ردة الفعل لما كتبته حيث الكثير من المعادين لها من هم ضد الإجهاض فهربت إلى بريطانيا وعادت حين شعرت بالأمان. في عام 1916 افتتحت مارجريت سانجر أول عيادة لتحديد النسل في الولايات المتحدة ، مما أدى إلى إلقاء القبض عليها لتوزيعها معلومات عن وسائل منع الحمل بعد أن اشترت شرطية سرية نسخة من كتيبها حول تنظيم الأسرة. أثارت محاكمتها وندائها لاحقاً جدلاً. تعتقد سانجر أن حصول المرأة على المساواة في المجتمع يجعلها تعيش حياة أكثر صحة ، لذا يجب أن تكون قادرة على تحديد متى تتحمل الأطفال.
في عام 1950قامت سانجر وهي في الثمانينيات من عمرها بتأمين مبلغ لإجراء بحوث لتصنيع حبوب منع الحمل البشرية. فجمعت150،000 دولار لهذا المشروع. ايضاً تبرعت عالمة الأحياء في الصورة Katharine McCormick بمبلغ ٤٠ ألف دولار من ميراثها للباحث Dr. Gregory Pincus لتمويل بحث حبوب منع الحمل
Katharine McCormick


Dr. George Pincus

الباحث البايلوجي الذي تعاون معهما Dr. Gregory Pincus كان مهتماً بالأبحاث المتعلقة بالهرمونات السترويدية وتأثيرها على التناسل في الثدييات أول تجربة له (كسرت الدنيا) هي نجاحه بإجراء تخصيب (حمل أنابيب) لأرانب بين ١٩٣٤-١٩٣٦. واقعاً في الفترة التي تم فيها تمويل العالم بينكوس من الناشطتين الحقوقيتين كان الكيميائي في الصورة Carl Djerassi
(واللي اعتقد دكتورنا ألتقاه شخصياً لأن كارل توفى في ٢٠١٥ وعمره ٩١) قد توصل للتصنيع الكيميائي لحبوب منع الحمل لكن لم تكن عنده ميزانية لتجربت تأثيره على البشر.


Dr. Carl Djerassi

العالم الكيميائي Carl Djerassi ولد في ڤيينا النمسا ويعتبر طبيب بلغاري امريكي حيث قضى سنوات عمره الأولى في بلغاريا وهاجر إلى امريكا وبحثه في تصنيع حبوب منع الحمل في المكسيك.

                                              John Rock                                                 Dr. George Pincus

بعد تصنيع حبوب منع الحمل في المعمل قام دكتور بينكوس بالتمويل الذي لديه بتجربته على الفئران ومن ثم تعاون مع طبيب نساء اسمه John Rock قاموا بتجربة الدواء على ٥٠ سيدة عام 1954 ، في ولاية ماساتشوستس. ووجدوا أنها فعالة وتعمل.

بعد ذلك في عام ١٩٥٦ تم تجربة العلاج على عينة أكبر في بورت ريكو حيث لا يوجد قانون يحظر استخدام موانع الحمل، وفي عام ١٩٥٧ رخصة هيئة الغذاء والدواء (FDA) الحبوب كمنظم للدورة الشهرية وليس كمانع للحمل. وبدأ عدد النساء اللاتي يشتكين من اضطراب الدورة واعراضها في تزايد ويبدوا ذلك لرغبتهم في الحصول على الدواء، في ١٩٦٠ تم ترخيص الحبوب كمانع للحمل. في عام ١٩٦٥ تقريباً تزايد عدد من يستخدمنه من النساء من 1.2 مليون إلى 6.5 مليون. في ١٩٦٧ اثيرت قضايا حول حبوب منع الحمل ومنها التطهير العرقي ضد السود بتوزيعها على مجتمعاتهم الفقيرة مجاناً تبعاً للمنظمة التي ذكرتها سابقاً. في عام ١٩٦٩ قام الكثير من اللغط حول أمان الحبوب إذ أنه سجلت حالات وفاة لسيدات بجلطات وأمراض أخرى بسببها وظهرت دراسات تدعم ذلك فتحدثت وكتبت العديد من الناشطات النسوية ضد الحبوب ومنهن Barbara seaman
فانخفضت مبيعات حبوب منع الحمل بمقدار ٢٤٪ نتيجة ذلك. في عام١٩٨٨ سحب حبوب منع الحمل ذو الجرعة الهرمونية العالية والمرتبط بمخاطر عديدة من سرطان للرحم وجلطات واستبدل بنوع أقل قوة. فقط في عام٢٠٠٠ تم تغطية دفع تكلفة حبوب منع الحمل عن طريق التأمين الطبي في امريكا. المهم تو دريت ليش جيل الجدات بالذات الإنجاب كان مفرط🤣🤣🤣 لأن حبوب الحمل اصلاً في ذاك الوقت توها في بدايتها.





المصادر:
1- https://www.ourbodiesourselves.org/health-info/a-brief-history-of-birth-control/
2- http://www.pbs.org/wnet/need-to-know/health/a-brief-history-of-the-birth-control-pill/480/
3- https://en.wikipedia.org/wiki/Margaret_Sanger
4- https://en.wikipedia.org/wiki/Gregory_Goodwin_Pincus
5- https://en.wikipedia.org/wiki/John_Rock_(American_scientist)
6- https://en.wikipedia.org/wiki/Katharine_McCormick



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق