الاثنين، 6 مارس 2017

الإلتهاب المهبلي الميكروبي (جاردنيلة أو غاردنيلة) المهبل

نتيجة بحث الصور عن ‪Gardnerella Vaginalis‬‏


هي بكتيريا عصوية، لاهوائية (أي لا تحتاج لأكسجين كي تتكاثر وتعيش). عندما تصيب هذه البكتيريا المهبل تسبب حدوث إفرازات رمادية مختلطة بإفرازات بيضاء برائحة قوية جداً تشبه زفر السمك (وهي الميزة التي تمكن الطبيبة من التفريق بينها وبين العدوى الفطرية عندما تصفين لها الأعراض). تكون الرائحة أقوى وأوضح إذا غسلت المنطقة الخاصة بالصابون العادي (القلوي أو القاعدي).

السبب: 
ليس بالضرورة ان تكوني متزوجة حتى تحدث لك هذه العدوى، لم تشر الدراسات إلى سبب محدد لحدوث العدوى ولكن أحد الأسباب هو تناقص عدد البكتيريا الطبيعية المفيدة التي تحميك من البكتيريا الضارة وتكون موجودة في المهبل بسبب أشياء استخدمتها موضعياً كالصابون أو غسول مهبلي أو حتى دش الديتول (الغسول المهبلي غير صحي)، أو لو كنت قد تناولت مضاد حيوي لفترة طويلة.

العلاج: 

تصف لك الطبيبة أما حبوب أو تحاميل أو جل (حسب وضعك ستختار ما يناسبك مثلاً متزوجة، غير متزوجة، حامل، عندك أدوية أخرى تتعارض معه مثل مسيلات الدم، عندك مشاكل في القولون).
أحد الأدوية هو ال (metronidazole ) اسمه العلمي ميترونيدازول والتجاري فلاجيل، مثلاً:
1-  الحبوب تكون (metronidazole 500 mg) قوتها 500 مجم تأخذ مرتين يومياً (كل 12 ساعة بالضبط) لمدة سبع أيام.
2- أما الجل يكون بهذا التركيز 
(metronidazole gel 0.75%, one full applicator 5 g) ويوضع بحقنة خاصة داخل المهبل قبل وقت النوم مرة واحدة في اليوم (كي لا يسيل للخارج أثناء الحركة فلا تستفيدين) لمدة خمس أيام (مع مراعاة إدخال الحقنة عميقاً حتى يتم الإستفادة، والإمتناع عن الجماع بعد وضع الجل لعدة ساعات (مثلاً لا جماع لمدة خمس- ست ساعات بعد وضع الجل وذلك لإبقاء الجل فترة كافية كي يقضي على العدوى).

- نوع كريم مهبلي آخر اسمه العلمي كلينداميسين وتركيزه
 (Clindamycin cream 2%, one full applicator 5 g)، يوضع ايضاً بحقنة خاصة داخل المهبل قبل النوم مرة واحدة في اليوم لمدة سبع أيام، (مع مراعاة إدخال الحقنة عميقاً حتى يتم الإستفادة، والإمتناع عن الجماع بعد وضع الجل لعدة ساعات (مثلاً خمس- ست ساعات بعد وضع الجل) لإبقاء الجل فترة كافية كي يقضي على العدوى. وبما انه كريم فقوامه دهني لذا على المرأة التنبه إذا كان زوجها يستخدم واقي ذكري لمنع الحمل لأن الكريم قد يؤدي لتمزق الواقي.


كتبته الصيدلانية: سكينة الحرز.

المصادر: 
1- https://www.cdc.gov/std/treatment/2010/qanda/vaginitis.htm
2- http://www.healthcentral.com/encyclopedia/hc/gardnerella-vaginalis-3168696/
3- https://www.drugs.com/cdi/metrogel-vaginal-gel.html
4- http://microbe-canvas.com/Bacteria/gram-positive-rods/cells-branched/facultative-anaerobic/catalase-negative-5/gardnerella-vaginalis.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق