الاثنين، 19 يونيو 2017

ما التأثير الفعلي للمشروب الغازي الأسود (كولا أو بيبسي أو غيره) على الصحة العامة بدون مبالغة



البيبسي أو الكولا أو أي مشروب غازي بنفس التركيبة يحتوي على عناصر معدلة وراثياً ولا أعتبرذلك هو المشكلة حيث أن التعديل الجيني المدروس علمياً له ميزات عديدة أثبتت أمانها للإستخدام البشري. المشروب محلى بشراب الذرة والسكر وهما العنصران المتوقع تدخل الهندسة الجينية فيهما، طبعاً ثارت ثورات عديدة ضد التعديل الجيني في النبات كأي تكنولوجيا أو منتج جديد في عصر الثورة الصناعية فقد روج سابقاً أن موجات الهاتف النقال وموجات المايكروويف تسبب السرطان وثارت ثورات ضد تطعيم الأطفال والإعتراض على أدوية السرطان واقتراح بدائل كاذبة، بل حتى أن هناك من يضع وصفات وخلطات يدعي أنها تغني عن الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي. وللأسف نحن نجتر كل سيء وتخريف في الإعلام الغربي لأنها خرافات مغلفة بغلاف علم منقوص تنطلي على من يجهل علوم الطب والأدوية والجينات. وللأسف تجد ممن يروج له لهذه المغالطات أناس محسوبين على العلم لا يعني نشر خرافة ما على لسان إعلامي أو قانوني أو صاحب شهادة دكتوراة في تخصص لا علاقة له بما ينقله بأن الكلام صحيح.
نعود لحديثنا عن المشروب الغازي الأسود فهو يختلف عن المشروبات الغازية الأخرى بأنه يحتوي على حمض الفسفوريك والكثير من السكر (وهو موجود في كل المشروبات العادية الأخرى ومنها السفن آب الذي يعتقد البعض أنه صحي)، وهاتان هما المشكلتان الحقيقيتان. الأبحاث اثبتت ان تناول كميات بسيطة من حمض الفسفوريك غير مضرويمكن للجسم التخلص منه بدون مشاكل، ولكن تختلف طبيعة الجسم من شخص لآخر فكما أن هناك اشخاص اجسامهم قابلة للسمنة بسرعة واشخاص اجسامهم تميل للرشاقة ينطبق ذلك على امتصاص الفسفور و طريقة تعامل الجسم معه،الجسم قادر على ان يحافض على توازنه والزائد من الفسفور يخرجه مع البراز وعن طريق الكلى مع البول ولكن يتطلب إخراجه من الجسم أن يتحد مع الكالسيوم وحسب طبيعة جسم الشخص والكميات التي يشربها قد يسبب له هشاشة عظام بما فيها الأسنان وخصوصأ لأن الشراب يمر على الأسنان مباشرة (لذا ينصح بشربه بماصة وليس من العلبة أو الكأس مباشرة). أضف إلى أنه يسبب اخراجه عن طريق الكلى بعد اتحاده مع الكالسيوم وتكوينه ملحاً قد يسبب تكون حصوات عند بعض الناس، إذ أن البعض لديه قابلية أكبر لتكون حصوات الكلى فملوحة مياه الشرب أو طبيعة الطعام لدى البعض تسبب تكون الحصوات في الكلى فتجد بعض مدمني المشروبات الغازية يشتكون من ألم في الجنب وعند التشخيص يتبين أن السبب هو تكون حصى في الكلى. ومن المعروف أن كمية السكر كبيرة ففي العلبة التي في الصورة (اشتريتها من أمريكا قد تختلف الأرقام في الإنتاج المحلي) تحتوي على 41 جم من السكرأي ما يعادل 3 ملاعق من السكر تقريباً (أرفقت رابطاً أدناه لمن أراد أن يحول عدد الجرامات من على اي منتج لعدد ملاعق كي يستوعب الشخص الكمية الموجودة). ومن المعروف أن السكر من أحد أكبر مسببات السمنة. القليل من الأجسام في كل المجتمعات تكون غير قابلة للسمنة والأغلبية معرضين لها وفي مجتمعنا الكثير من النساء يعانين من اضطراب الغدة الدرقية (نقص في إنتاج الهرمون) وبذلك يكن معرضات للسمنة بشكل أكبر. على كل شخص أن يلاحظ جسمه والتغيرات التي ترافق نظامه الغذائي ووزنه وصحته العامه كي يقرر إذا كان هذا الشيء يناسبه أو لا. أيضاً من أحد مكونات البيبسي هو الصوديوم (أحد مكونات الملح) ولكن في علبتي لا يتجاوز 30 مجم والكمية المسموحة للإستهلاك اليومي للبالغين هي 2300 مجم حسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (أي بحجم معلقة سكرالشاي في اقصى اليمين في الصورة).


نتيجة بحث الصور عن teaspoonful vs tablespoonful

للعلم العصيرات التي تنتجها شركات الألبان أو غيرها مما نسميه بالعصائر الطبيعية مليئة بالسكر وللتأكد اقرأوا المحتويات فكل 15 جرام يعادل ملعقة طعام كبيرة سكر وعليكم الحساب. وأخيراً لا يوجد ما يثبت أن المشروبات الدايت بالسكر البديل صحية أكثر.
للعلم أخذت معلومة تأثير حمض الفسفور على العظام من موقع البرنامج الدولي للسلامة الكيميائية.

إضافة: 
حسب العلبة في الصورة السعرات الحرارية ١٥٠ كالوري، والصوديوم مكتوب انه يمثل ١٪ من احتياج البالغين اليومي (باعتبار عدد السعرات الفين لليوم الواحد)، اي انها كمية بسيطة جداً ومكتوب ملاحظة أعلى العلبة انها كمية بسيطة ولا تشكل كمية معتبرة من الكمية المسموحة يومياً. 
والسكر يغطي ١٤٪ من عدد سعرات ٢٠٠٠.
المشروب الغازي في الغالب يشرب لإجل المتعة (وليس للتغذية) بسبب احتواءه على الفقاعات الغازية والمشروب الأسود يحتوي على الكافيين المنشط للجهاز العصبي (نفس مفعول القهوة) علبتي تحتوي على ٣٨ مجم وهي ضمن الحد المقبول من الكافيين اليومي (كمية الكافيين اليومي  هي ٤٠٠ مجم ولكن ايضاً تختلف اختلافاً كبيراً حسب استجابة الشخص وتأثره).
الفسفور من المعادن الطبيعية التي يحتاجها الجسم لتكوين العظام ولكن يحتاج لإمتصاصه وإخراجه  ايونات أخرى مثل الكالسيوم والصوديوم وتتأثر بهرمون الغدة الدرقية. كمية الفسفور في كأس حليب هي مايقارب ٢٤٤ مجم، وعلبة البيبسي الحجم العادي تحتوي ٥٠ مجم (حسب موقع الشركة فهو ليس مكتوب على العلبة). الكمية اليومية الموصى بها من الفسفور من جميع الأطعمه هي ١٠٠٠ مجم حسب موقع الغذاء والدواء وللعلم العديد من الأغذية الطبيعية والمصنعة تحتوي فسفور لذا الحسبة تختلف حسب الشخص ونظامه الغذائي. ولكن كما أسلفت يعتمد التقييم النهائي على وضع الشخص الصحي وقابلية جسمه والمشاكل الأخرى من مشاكل في الغدة الدرقية أو الكلى وغيرها وصعب أن اشمله في مقال واحد بالتفصيل لكل شخص.
بالنسبة للكراميل لم أجد مايستدعي القلق لإضافته حسب المصادر المعتمدة وللإستزادة افتح الرابط الأول. وكما اسلفت المصابين بالسمنة أو اي مشكلة تستدعي خفض السعرات أو تجنب الفسفور فهو ليس الخيار المناسب لهم.


كتبته الصيدلانية: سكينةالحرز 

موقع للتحويل من جرام إلى عدد ملاعق:

http://www.convertunits.com/from/gram/to/tablespoon

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق