الثلاثاء، 20 يونيو 2017

مقارنة بين محتوى السكر في البيبسي وأحد منتجات عصير الليمون (التي نسميها طبيعية).


السعرات الموضحة على علبة الليمون وكمية السكر هي لمقدار كأس من العصير أي ما يعادل ٢٤٤ مل حسب كماهو مكتوب، وعلبة البيبسي تحتوي ٣٥٥ مل ولتبسيط المقارنة حسب السعرات للأثنين لنفس الكمية وهي ٣٥٥ مل (ما يساوي محتوى علبة البيبسي والنتيجة كالتالي:

علبة البيبسي تحتوي:

١- ٤١جم من السكر.
٢- و ٣٠ مجم من الصوديوم (أحد مكونات ملح الطعام).
٣- ١٥٠ سعرة حرارية للعلبة.

كأس عصير ليمون من العلبة في الصورة لكمية مساوية من البيبسي يحتوي على:
١- ٤٣,٦٧ جم سكر.
٢- ١٧٤.٦ سعرة حراريه
٣- قرابة ٢٢مجم من الصوديوم.

بالنظر للأرقام محتوى السكر والسعرات الحرارية أعلى في العصير بغض النظر عن المكونات الثانية. هل تتوقع أن أغلب هذه العصائر خيار مناسب لمرضى السكر أو من يعانون من السمنة؟ لا طبعاً فثلاث كؤوس ستعطيك سعرات حرارية مساوية لوجبة كاملة. المشروبان يحتويان مالا يقل عن ٣ ملاعق كبيرة سكر. ولو قرأت المكونات ستجد أن العصير الطبيعي لا يتجاوز ١٠٪ . وقس على ذلك على ذلك عصيرات المطاعم المحضرة من فواكه مجمدة أو مختلف انواع التحضيرات مثل (الشغف)، ولا تتوقع أنه ستوضع مكونات مكلفة وطازجة وعسل طبيعي لكأس عصير لا يتجاوز بضع ريالات فالمحل يريد أن يربح. اشرب للمتعة فقط ولكن لا تفرط ولا تعتمد على هذه المشروبات كبدائل صحية فالفواكه المجمدة تخسر الكثير من قيمتها الغذائية. لذا عليك قبل اختيار اي عصير ان تنظر لعدد جرامات السكر لكل ١٠٠ مل كما هو مدون على العلبة وتضربها في ٣ (وهو حجم تقريبي لمحتوى كأس) فكل ١٥ جم يعني ملعقة طعام كبيرة سكر.

كتبته الصيدلانية: سكينة الحرز.

هناك تعليق واحد:

  1. أحسنتم أستاذة / سكينة ... على هذا الطرح العلمي

    ولكن دعيني أن ألفت إنتباهك قليلاً بأن هناك عصائر طبيعية ( وليس طازجة ) لا تحتوي على سكريات مضافة كما هو الحال في منتجات شركة ( KDD ) خصوصاً عصير البرتقال و التفاح وهذه العصائر تعتبر مناسبة لحد ما للمرضى داء السكري أو السمنة ( البدانة ) و تعتبر من ضمن البدائل الغذائية لتلك الفئه .

    وكذلك أيضاً علينا أن نفرق بين السكريات المضاف المحلى صناعياً وبين السكر الفاكهة الموجودة في بعض العصائر .

    حيث نجد بأن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي مغذيات يحتاجها الجسم سوى السكر الذي يستعاض عنه في بعض الأنواع بمحلى صناعي ليصبح المشروب الغازي بدون طاقة ... أي أن الطاقة التي يحصل عليها من هذا المشروب تسمى طاقة بدون مغذيات ( empty calories ) .

    و أيضاَ يوجد هناك شركات تصنع عصائر بدون سكر مثل ( عصائر شركة المراعي - و نادك ... ) .

    وبإمكانكم الإطلاع عليها و تعتبر هذه العصائر مناسبة لحد ما للمرضى المصابين بالسمنة أو داء السكري ... و لكن الأفضل أن تكون عصائر طازجة و خصوصا العصائر التي تحتوي على نسبة قليلة من سكر الفاكهة .

    تقبلوا تحياتي

    ودمتم بخير ،،،

    ردحذف