الاثنين، 12 يونيو 2017

فلتر الماء لدش الاستحمام



فلتر الماء لدش الاستحمام:
في كثير من المناطق لدينا تشتكي الكثير من البيوت من ملوحة الماء أو تعكره بشكل بسيط. يختلف نقاء الماء من منطقة لأخرى بشكل ملحوظ في الطعم وقد تلاحظ السيدات ذلك الأثر أكثر وان لم يختلف الطعم بسبب تأثيره على شعرهن أو حتى بشرتهن فيشتكين من التساقط والجفاف، خاصة لمن يضطر للتنقل من شقة لأخرى بسبب الإيجار أو يسافر للسياحة وغيره سيلاحظ ذلك بشكل أوضح. الحل بسيط باستخدام فلتر الماء للمياه التي تبدو ظاهراً نقية ولكن طعمها مثلاً مالح ولا تخلو من الشوائب.
يباع الفلتر في محلات أدوات السباكة، أو على المواقع الإلكترونية المعروفة مثل امازون وغيرها بأسعار واشكال مختلفة تختلف سماكتها ومود تصنيع الطبقة الخارجية وأناقتها ولونها وبذلك يختلف السعر نزولاً وارتفاعاً.

مما يتكون فلتر الماء؟ وكيف يعمل؟

يتكون الفلتر بشكل عام من عدة طبقات من مواد مختلفة تقوم بإعاقة أكبر قدر ممكن من الشوائب والمواد الكيميائية مثل الكلورامين بطريقة فيزيائية أو بالتفاعل الكيميائي ليخرج الماء انقى وأصفى وبطعم أحلى.
1- حبيبات الكربون المنشط (ومصدرها من جوز الهند):
فائدته: يستخدم الكربون كمرشح لإزالة اليود المشع، الكلور (بحيث انه يقلل كمية الكلور مثلاً من 2 مجم/ لتر إلى 0,1 مجم للتر)، ولإزالة جزيئات الميثان التي تم استبدال ذرات الهيدروجين فيها بذرات هالوجين (trihalomethanes (THMs)) وهي ناشئة من التلوث الصناعي ويعتبر مادة مسرطنة، والمواد الكيميائية والشوائب والمواد الكيميائية العضوية المتطايرة من الماء.
2- مادة KDF Process Media (KDF-55) وهي عبارة عن حبيبات عالية النقاء من النحاس والزنك تستخدم لإزالة الكلور(بفعالية قد تصل 95%) والمعادن الثقيلة القابلة للذوبان في الماء، والبكتيريا والطحالب، حتى في الماء الساخن (لأن بعض الفلترات لا تعمل في الماء الساخن مثل فلترات مياه الشرب).
2- قطن البولي بروبلين وهو مرشح يحتوي على بنية فريدة من نوعها، وهو فعال في إزالة التعكر، الرواسب، الصدأ والكائنات الحية الدقيقة.
3-  كبريتات الكالسيوم - وهو أكثر فعالية من الكربون المنشط وحبيبات النحاس والحديد اللذان ذكرتهما مسبقاً في إزالة الكلور (حيث يزيله بفعالية تضل إلى 100% في ثواني حتى لو كان الماء حاراً) ويزيل المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والألومنيوم.
4-  كرات السيراميك (بيوسيرا) - يتم تصنيعها من مجموعة متنوعة من السيراميك حيث انها تمتز الشوائب والمعادن الثقيلة الضارة .
5-  قد يوضع في بعض الفلترات فيتامين سي ووظيفته واقعاً إزالة الكلور او مركبات الكلورامين وليس له النتائج السحرية التي يدعيها المصنعون بتحسين صحة الجلد وشفاء الأكزيما.

العجيب!!!
وأنا اقرأ في الموضوع وجدت ملف في موقع مدينة سان فرانسيسكو(في ولاية كاليفورنيا الأمريكية) للمرافق العامة فيما يخص تنقية الماء ونصائح علمية لإزالة الكلور ومركبات الكلورامين من الماء وهو موقع حكومي معتمد عرض بعض الطرق البسيطة الممكن القيام بها لإزالة الكلور من الماء (طبعاً الموقع ينص على ان وجود الكلور غير مضر بالصحة كونه مخفف جداً في المياه ولكن الكثير من الناس تزيله لأسباب تتعلق بالطعم)، ومن هذه الطرق وضع بضع شرائح من الفاكهة (مثل البرتقال والليمون والمانجو والفراولة) أو الخضار (مثل الخيار) في قارورة الماء وستقوم بإزالة الكلور من الماء في غضون ساعات قليلة. ما خطر في بالي ان هذه الطريقة يدعي البعض انها لإزالة السموم من الجسم والتي اشتهرت باسم (detox) ولكن تبين لي ان وظيفتها إزالة الكلور فقط من الماء بفعل فيتامين سي والذي هو عبارة عن حمض الأسكوربيك الذي يتفاعل مع الكلور وبعد ذلك ترمى قطع الفواكه. وبما ان مياه الشرب المعبأة خصيصاً في قوارير تعقم بالأوزون وليس بالكلور فهذا يجعل وضع قطع الفواكه أو الخيار في الماء غير منطقي وغير مفيد نهائياً وأننا نقوم بالأشياء بعشوائية دون معرفة الأسباب العلمية ورائها.

وبين الموقع أن وضع برتقالة ذات حجم متوسط ومقطعة لشرائح في جالون ماء (ما يقارب أربعة لتر) سيزيل الكلور تماماً من الماء خلال 30 دقيقة (ولكنه لن يزيل الأمونيا)، ثم يمكن إزالة الفاكهة من الماء وسوف يصبح الرقم الهيدروجيني للمياه أقرب إلى المحايد أو يميل للحامضية (لو استخدمت شرائح الليمون بدل البرتقال). وأضاف أن إعداد كوب من الشاي (الأسود والأخضر، أو القهوة) أيضا يزيل الكلورامين، إذا تم تحضيرهم في جهاز تحضير القهوة.


المصادر:
1-  
 https://www.amazon.com/Geysa-Output-shower-8-stage-cartridges/dp/B06ZZQT7R9/ref=sr_1_22?ie=UTF8&qid=1497302528&sr=8-22-spons&keywords=shower+water+filter&psc=1

الصور:
1- https://www.friendsofwater.com/product/pelican-shower-filter-with-handheld-showerhead/
2- https://www.lowes.com/pd/Sprite-Chrome-Shower-Water-Filtration-System/3354682
3- http://www.eatthis.com/best-detox-water-fat-burning-weight-loss
4- http://www.homewaterfilterssystem.com/supplier-152598-shower-head-water-filter

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق