الخميس، 23 يوليو 2015

تأثير السمنة وزيادة الوزن في الرجل على رغبته الجنسية ومشاكل الانتصاب والإنجاب


تأثير السمنة وزيادة الوزن في الرجل على رغبته الجنسية ومشاكل الانتصاب:
إذا كان وزن الشخص أكثر من وزنه الطبيعي (بالنسبة لطوله) بنسبة 10-20% يسمى زيادة وزن أما إذا كان وزن الشخص أكثر من نسبة وزنه الطبيعي بنسبة أكثر من 20% يسمى سمنه.
1- مشاكل ضعف الانتصاب تكون أكثر بنسبة تتراوح من 30-90% لدى المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.
2- السمنة بحد ذاتها بإمكانها ان تكون عامل مستقل مسبب للضعف الجنسي (أي انها ليست بحاجة لأسباب مساندة كالضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول في الدم والتدخين وأمراض القلب التقدم في السن ومقاومة الجسم للأنسولين).
3- تبعاً لما نشرته هارفارد وتش فإن السمنة تجعل الرجل يدفع ثمناً إضافياً إضافة لمخاطرها الأخرى فهي تخفض هرمون الذكورة التستوستيرون (وبالتالي ممكن أن تؤثر على وظيفة العضلات وصحة القلب) وتقلل النشاط الجنسي وتؤثر على صحة البروستاتا.
4- الأشخاص المصابين بمشاكل في الانتصاب يكون مقاس خصرهم أكبر (حجم البطن أو الكرش) وأوزانهم أثقل ممن لا يشتكون من تلك المشكلة.
5- أجريت دراسة على رجال أعمارهم فوق ال 50 سنة وتم استثناء من لديهم سرطان البروستات فوجد ان الرغبة الجنسية والنشوة والقدرة بشكل عام انخفضت بشكل أكبر عند من يشتكون من السمنة ومن يجلسون أمام التلفاز ساعات طويلة (أي انهم لا يمارسون نشاط جسدي) ووجد ان من يقومون بنشاطات جسدية حركية أكثر اقل عرضة لمشاكل الانتصاب والضعف الجنسي.
6- ارتبط النشاط الجسدي وممارسة الرياضة بانخفاض معدل الإصابة بمشاكل ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية.
7- هذا ليس مستغربا نظرا للارتباط بين السمنة والقلب وصحة الأوعية الدموية وعلاقتها بالانتصاب لدى الذكور وإمدادات الدم اللازمة لذلك صحة الأوعية الدموية تتأثر سلباً بسبب تراكم الكوليسترول.
٨- تؤثر السمنة في قوة قذف الحيوانات المنوية وقد تصل عند البعض وليس الكل لمرحلة تؤثر سلباً في الإنجاب فزيادة ٩ كيلوجرام في وزن الرجل قد تشكل فارقاً في قدرته على الإنجاب بالنسبة لعدد الحيوانات المنوية وصحتها و الهرمونات الذكورية.
من الجدير أن يفكر الرجل في وزنه وصحته العامة ونشاطه الحركي عند تغير نشاطه ورغبته الجنسية بشكل ملحوظ مقارنة ببداية زواجه قبل أن يفكر بأن سبب مشكلته هو شريكة حياته أو يتحجج بذريعة أنه يحتاج للتغيير فقط أو لزوجة عمرها أصغر كي يستعيد ما كان عليه وخاصة ان اغلب الرجال تزيد اوزانهم بشكل ملحوظ مقارنة بفترة العزوبية.
المصادر:
1-http://blackdoctor.org/27050/the-difference-between-overweight-and-obese/
2-Obesity and sexual dysfunction, male and female
Esposito K, Giugliano F, Ciotola M, De Sio M, D'Armiento M, Giugliano D
SOInt J Impot Res. 2008;20(4):358
5- 3-Sexual function in men older than 50 years of age: results from the health professionals follow-up study
Bacon CG, Mittleman MA, Kawachi I, Giovannucci E, Glasser DB, Rimm EB
Ann Intern Med. 2003;139(3):161.
4- http://www.uptodate.com/contents/obesity-in-adults-health-hazards?source=search_result&search=obesity+and+erectile+dysfunction&selectedTitle=1~150
5- http://www.uptodate.com/contents/overview-of-male-sexual-dysfunction?source=search_result&search=obesity+and+sexual+dysfunction&selectedTitle=2~150#H63447781
 6- http://www.health.harvard.edu/press_releases/obesity-takes-an-extra-toll-on-mens-health-and-sexuality
٧- http://attainfertility.com/article/male-fertility-weight

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق