السبت، 25 يوليو 2015

تنظيف الأسنان نوعين؟! قد تكون مصاب بمرض انحسار اللثة وانت لاتعلم!!


❗️❗️ لاحظت على أحد من زملائك معارفك أو أحد من اهلك أو على نفسك أن أسنانه كانت مرتبه وبعد الثلاثين بدأت تصير متباعده أو شكلها أطول أو أن لثته ابتعدت عن أسنانه؟ 
أجل هالموضوع يهمك وراح يفيدك جداً..
ماكنت اعرف ان تنظيف الأسنان أنواع!!!
 المفروض الشخص المهتم بصحة فمه ومظهر أسنانه ينظفهم مرة كل ست شهور في العيادة (إذا ماكنت تنظفهم في العيادة مرتين في السنة فأنت مهمل واكيد في اسنانك ترسبات وان لم تكن ظاهرة)...
١- طبعاً في عياداتنا مافي اخذ وعطا تروح جلسة تنظيف وتلميع (ضروري بعد التنظيف التلميع) ويكون التنظيف الروتيني للأجزاء الخارجيه من السن والمعروف عندنا كلنا..
٢- بس في حالة إذا عندك مرض في اللثة ومتراكمة البكتيريا والإلتهاب نازل لحد جذر السن تحت اللثة قد تكون تحتاج (periodontal scaling) الترجمة بالضبط ماعرفها بس تجي تقليح اللثة أو تنظيف ماتحت اللثة...وبعد جلسة التنظيف بتلاحظ أسنانك تباعدت واللثة نزلت بس هالشي ضروري للتنظيف ومؤقت وراح يرجع شكلها طبيعي بعد مايروح الإلتهاب..(اذكر مرة أحد معارفي لثته ملتهبة وتنزف ونظف له الطبيب بهالطريقة ورجع زعلان أن اسنانه تفرقت يقول الطبيب خرب أسناني طبعاً لا اختربت ولا شي)...
- متى نحتاج هالنوع من التنظيف؟!
يفترض ان الطبيب يسوي لك تقييم بأداة اسمها 
(periodontal probe) وهي ابرة بها علامات معينة تقاس بها اللثه حول كل سن لو كان انخفاض اللثة عن ضرسك ١-٣ ملم ولا يوجد نزف في اللثة يعتبر الوضع طبيعي ولا تحتاج لهذا النوع من التنظيف.
لو كان انخفاض اللثة ٤ ملم او اكثر معناه يوجد لديك بكتيريا وستتسبب بسحب اللثة عن السن وتعريته من الأسفل وجعله يبدو اطول (تسمى الحالة انحسار اللثة).
طبعاً اذا كان لديك هذه المشكلة من الخطأ انك تنظف اسنانك التنظيف العادي وضروري جداً ان تنظف اسنانك التنظيف العميق قبل ان تنحسر اللثة إلى اسفل وتضطر لتدخل جراحي لإصلاحها وترقيعها خصوصاً ان الجزء السفلي من السن (الذي كان يقع تحت اللثه) لا تحميه المينا فهو عرضة للتسوس وفقدانك لسنك وتشوه شكلك العام.
يتم تنظيف أسنانك كما في الڤيديو ادناه (أنصحكم برؤيته) عادة يقسم التنظيف على زيارتين لراحة المريض (وبعض شركات التأمين تشترط فصله على زيارتين) ويتم إزالة الجير تحت خط اللثة لنصف الفم في الزيارة الأولى وقد تستغرق الجلسة الواحدة ٤٥ دقيقة وتحتاج إلى تخدير موضعي وقد يستخدم الطبيب مضادات حيوية موضعية لشطف الأسنان لإزالة البكتيريا ويكون الموعد التالي خلال اسبوع...في العيادات المحترمة قد يؤخذ عينة من لعابك لفحصها وتأكد خلوها من البكتيريا وسيحدد لك موعد تنظيف آخر بعد ٤-٥ أشهر تفادياً لأنتكاس صحة اللثة وعودة الإلتهاب.
ڤيديو يوضح طريقة التنظيف العميق مدته دقيقة فقط:

ترجمته بتصرف الصيدلانية: 
سكينة الحرز.
المصدر:

هناك تعليقان (2):

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف