الاثنين، 17 نوفمبر 2014

السكري وعلاقته بارتفاع حامضية الدم ووجود الكيتونات في الدم والبولوارتفاع البوتاسيوم؟!



عندك مريض بالسكري ارتفع عنده السكر فجأة؟! قالوا له ان حامضية الدم عالية وعنده كيتونات في الدم والبول أو حتى البوتاسيوم مرتفع؟!

ماهو الرابط بين حامضية الدم وارتفاع الكيتون ومن ثم ارتفاع البوتاسيوم في الدم والبول؟! معاي وحدة وحدة:

١- ماهو الكيتون وما علاقته بالسكري؟!
الكيتونات هي احماض تكونت من حرق الدهون في الجسم للحصول على الطاقة اللازمه للخلايا الجسم نتيجة عدم وجود انسولين كافي لينقل السكر من الدم الى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة.ترتفع الكيتونات في حالة عدم وجود الانسولين أو الامتناع عن الطعام لفترة طويلة وهو من المواد السامة والمؤذيه للجسم.

٢- عند عدم وجود انسولين كافي (وظيفة الأنسولين نقل السكر من الدم لعضلات الجسم لاستخدامها كطاقة للخلايا أو ينقل السكر للأنسجه الدهنية أو يخزنه في الكبد) فلو لم يكن هناك انسولين ينتج من البنكرياس يقوم الجسم بتكسير دهون الجسم للحصول على الطاقة اللازمة ومن نواتج هذا التكسير الكيتونات وهي حامضيه فترفع حامضية الدم وتؤدي لارتفاع البوتاسيوم ( في الحالة الطبيعية ٩٨٪ من البوتاسيوم موجود في خلايا الجسم و ٢٪ فقط في الدم عند انعدام الانسولين ترتفع الحامضية فيخرج البوتاسيوم من الخلايا إلى الدم).

عند ارتفاع البوتاسيوم يشعر المريض بضعف عام في جسمه تضطرب نبضات قلبه او يكون معدل النبضات بطيء). وقد يكون ارتفاع البوتاسيوم الشديد خطر على حياة المريض إذا لم يتم تداركه.


يتم تعديل حامضية الدم المرتفعه في المستشفى حسب مدى الارتفاع تبعاً للتحاليل.

كتبته الصيدلانية: سكينة الحرز.

المصدر:

 http://www.medicinenet.com/hyperkalemia/page3.htm
http://www.uptodate.com/contents/insulin-action
http://en.wikipedia.org/wiki/Insulin
http://www.medicinenet.com/hyperkalemia/page3.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق