الخميس، 6 نوفمبر 2014

أطعمة مفيدة وأخرى ضارة لمرضى السكري لتجنب ضعف البصر وتقرح القدمين وامراض اخرى



أطعمة مفيدة وأخرى ضارة لمرضى السكري:

النظام الغذائي لمريض السكري يجب ان يكون متوازن ويحتوي مواد غنية بالفيتامينات 

والمعادن الضرورية ليتجنب مختلف الأمراض التي يسببها السكري مثل تقرحات 

القدمين واعتلال الكلى او ضعف البصر لاقدر الله.

1-    على مريض السكري ان يحرص على تناول الثلاث وجبات الرئيسية (الفطور صباحاً- الغداء بعد الظهر والعشاء ليلاً) في اوقاتها بانتظام حتى يضمن انتظام السكري وعدم انخفاضه.
2-    يجب ان تتضمن كل وجبة من الوجبات الرئيسية حصة من النشويات مثل الأرز والخبز البريد المكرونة البطاطا الحلوة او العادية او الشوفان.
3-    على مريض السكري ان يقلل بقدر الأمكان من الأكلات الدسمة المليئة بالدهون المشبعه فإنها تضر بالأوعية الدموية ومرونتها وبالتالي تثبط من كفاءة الدورة المويه في توصيلها للدم وتسبب مشاكل عديده قد تزيد من مشاكل تقرح القدمين واعتلال الكلى وامراض القلب.
4-    على مريض السكري ان يراعي في وجباته والأطعمة التي يتناولها ان تكون قليلة الملح والسكر والدهون الضارة.
5-    من الأشياء التي لا تخطر على بال المريض تجنب صوص السلطة الجاهز والكاتشب فهما يحتويان على كمية عالية من الملح والسكر والأفضل ان تضع على سلطتك الخل والليمون وزيت الزيتون الصحي جداً.
6-    حاول أن تأكل على الأقل مرة في الأسبوع من أحد هذه الأسماك السردين والسلمون .
7-    حاول ان تجعل حصتك من الملح بما لا يتجاوز ستة غرامات يومياً.
8-    هناك اطعمة خاصة لمرضى السكري تباع في مختلف الأماكن وهي غالية وبدون فائدة تذكر حسب الدراسات.
9-    احرص على ان تتناول خمس حصص من الفواكه بما فيها التمر والرطب بين الوجبات فهي ليس كما يعتقد البعض ترفع السكر بل ان مؤشر رفع السكر للفواكه يكون بطيء جدأً وبالتدريج بعكس ما يفعله السكر الأبيض والحلويات فهي ترفع السكر رفعاً حادأ بمؤشر واضح عند تناولها. هذا بالأضافة لاحتوائها على فيتامينات ومعادن هامة لسلامة الجسم.

اطعمة مفيدة جدأ حاول ان تتناولها على الأقل مرتين اسبوعياً:

1-    الشوفان سواءاً بتناوله مع الحليب وتحليته بالعسل أو عمل شوربة الشوفان بالدجاج. الشوفان من الأطعمه الغنية بمواد وفيتامينات عديدة قلما تتوفر في نوع واحد من الطعام فهو يحتوي على الزنك (مهم لتقوية المناعة وتقليل نوبات الزكام وتسريع التئام الجروح ونمو الخلايا وغيرها) والمنجنيز وفيتامين ب1 ( مهم لسلامة المخ والأعصاب ولأمداد الجسم بالطاقة) مليء بالألياف المهمة لصحة القلب والشرايين. الشوفان يحمي من امراض القلب والشراييين يثبت مستوى السكر في الدم يقوي المناعة ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
2-    العدس: يحتوي على بروتينات والياف هامة للجسم ونسبة جيدة من الحديد والكالسيوم يساعد على حرق السكريات وتحويلها إلى طاقة يساعد على خفض الوزن والحماية من امراض القلب يحسن الهضم ويريح الأمعاء خاصة لمن لديهم التهاب القولون ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
3-    التمر: غذاء غني جدأ بالفيتامينات والألياف والمعادن المختلفه فهو يحتوي على فيتامين أ والفلافنويد (بيتا كاروتين) وهما من مضادات الأكسدة لحماية خلايا الجسم من اضرار مختلفه ومنها بعض أنواع السرطانات ويحتوي التمر على Zea-xanthin الذي تمتصه البقعه الصفراء في الشبكيه فيساهم في حفظ البصر. يحتوي على كمية جيدة من الحديد وفيه معادن أخرى مثل الكالسيوم المنجنيز والنحاس. كذلك يحتوي على فيتامين ب6 المهم لسلامة الأعصاب وتحويل السكر إلى طاقة.
4-    زيت الزيتون من أحسن الخيارات والإضافات لسلطتك ممتاز للقلب والشرايين لو استخدمته مع نظام غذائي متكامل يرفع من مستوى صحة مريض السكري واثبت فائدته لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي.
5-    المكسرات: الغير مقلية ويفضل ان تكون غير مملحة او مملحة بكمية بسيطة مفيدة لصحة القلب والشرايين وخفض الوزن.
يجب ان تبتعد عن:
1-    المشروبات الغازيه والعصائر الجاهز المعلبة سواءاً أمثال سنتوب او ندى والربيع (مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية).
2-    الدونات والسينابون والكيك ( مليئة بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية).
3-     البيتزا التي تحضر في بعض المطاعم وتكون مليئة بالزيوت مثل بيتزا هت.
4-    الميلك شيك (الحليب الخفوق) والعصائر التي تحضر في المحلات ويضاف لها سكر (اطلب العصير طبيعي بدون سكر ولا ألوان).
5-    المقالي مثل البطاطس السمبوسة وغيرها وخاصة المجمدة فهي تحوي كمية عالية من الأملاح.
6-    دجاج البروستد يحوي كمية كبيرة من الدهون.
7-    المايونيز والكاتشب وصوص السلطة الجاهز.

كتبته الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.

المصادر:









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق