الأحد، 23 نوفمبر 2014

خرافات حول الدورة الشهرية ما حقيقتها؟ ما الذي يجب ان اتجنبه وما الذي يجب أن أفعله خلال الدورة الشهرية؟




خرافات حول الدورة الشهرية ما حقيقتها؟ ما الذي يجب ان اتجنبه وما الذي يجب أن 

أفعله خلال الدورة الشهرية؟

مما يتناقله النساء من الخرافات المتوارثة عن الدورة:
-       ان لا تستحمي خلال الدورة أو لا تغسلي شعرك (خرافة).
-       ان لا تشربي ماء بارد (خرافة).
-       ان لا تتناولي المسكنات مثل البروفين والفيفادول ويذكرون أنها تسبب العقم (خرافة).
-       الزمي الراحة وعدم الحركة (خرافة).

ما الذي يجب أن افعله خلال الدورة من منظور علمي:

-       1- لو كانت آلام الدورة لديك في أول يومين أو ثلاثة تعيقك عن ممارسة نشاطاتك الاعتيادية فلا بأس بأن تتناولي البروفين حبة واحدة بقوة 400 ملجم وتستطيعين أخذها كل ست ساعات فهو فعال جداً في تسكين الم الانقباضات أسفل البطن والم القدمين. ولكن يجب ان تأخذيه بعد الطعام لأنه يهيج المعدة الفارغة. البنادول او الفيفادول حبة او حبتين كل ست ساعات ولكنه أقل فعالية من البروفين ويمكنك اخذه بدون اعتبار لوقت الوجبة.
-      2- الاستحمام ضرورة من الضرورات أثناء الدورة الشهرية ودعي عنك الخرافات ولكن استحمي بماء دافئ فهو يحسن المزاج والدورة الدموية في الجسم ويقلل من آلام الانقباضات أسفل البطن. النظافة الشخصية والاهتمام بتغيير الغيار عدة مرات في اليوم يقلل من احتمالات إصابتك بالالتهابات المهبلية والتهاب جلد المنطقة الحساسة. الاستحمام بالماء البارد قد يؤدي إلى زيادة شعورك بالألم فيفضل أن تستحمي بماء دافئ.

-      3- حاولي الابتعاد عن المشروبات الغازية لأن بها غازات ومحتوى عالي من السكر من المعروف انه قبل وأثناء الدورة قد تشعر المرأة بانتفاخ وكثرة الغازات مما يزيد أعراض الدورة سوءاً.

-      4- إرهاق الدورة قد يشعرك بالنعاس وهذا شعور طبيعي خذي غفوة وقسطاً كافياً من الراحة حين تكونين متعبة وجسمك بحاجة لذلك.

-       5- حاولي ان تمارسي نشاطاتك اليومية كما هي ومارسي الرياضة مثل رياضة المشي أثناء الدورة فهي تساعد على نزل الدورة وتقليص أيام الحيض.
-      6- من الأعراض العامة للدورة الشهرية انتفاخ أسفل البطن تغير حجم الثدي والشعور بقساوته واحياناً تشعر المرأة بزيادة في وزنها بشكل عام نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم التي تنتج مع تغير مستوى الهرمونات الأنثوية لذلك عليك بتناول الملح بإعتدال وقللي استهلاكك له قدر الامكان والا فستزيد المسألة سوءاً حاولي ان تقللي من المعلبات لأن أغلبها تحتوي تركيز عالي من الملح وكلي طعاماً صحياً.

-      7- قد تصاب المرأة قبل الدورة بأيام بإمساك أو اسهال فعليها ان تتناول أطعمة غنية بالألياف مثل المكسرات الفواكه الكاملة (وليس عصيرها) مثل الأناناس الخوخ البرتقال الجوافة الأفوكادو وغيرها وتتناول الحبوب مثل الفاصوليا اللوبيا العدس (حسب دراسة بريطانية الحبوب والبقول مصادر ممتازة للمغنيسيوم، فهو يقلل من التوتر العصبي العضلي أيضاً تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين ب وفيتامين E لمكافحة التعب والاكتئاب).
-      8- تجنبي الأكل المليء بالدهون مثل البرجر والنقانق والمقالي لأنها تؤدي إلى اضطرابات في الهضم وغازات وقد ربطت الأغذية ذات المحتوى الدهني العالي برفع الهرمونات الأنثوية فوق المستوى الطبيعي مما يساهم في زيادة آلام الثدي وأعراض الدورة الأخرى.
-      9- بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحيض، يضطرب مستوى السكر في الدم وتشعر كثير من النساء بما يشبه الوحم نحو الحلى والسكريات تجنبي السكر الزائد وكل ما يحتوي السكر الأبيض في الأطعمة لأنه يزيد من شعورك بالأعياء والتعب وخذي بدائل أخرى مفيدة تمتاز بالطعم الحلو وغناها بالألياف والمعادن مثل التمر الرطب العنب الفراولة التوت والموز( الموز يحتوي فيتامين k وهو مفيد لتقليل النزف خلال الدورة).
-       أكثري من شرب الماء لتعوضي كمية السوائل المفقودة.
-      10- البسي ملابس مريحة وخاصة عند منطقة الحوض وأسفل البطن لتجنب الاحتقان وزيادة الألم يفضل لبس الملابس القطنية وان كنت تشعرين بألم في القدمين اختاري نوعية دافئة تجنبي الجينز والشورتات الضيقة حتى وان كانت ذات خصر عالي.
-      11- لشعور بالراحة اختاري ملابس داخلية تمسك الغيار بإحكام والوان مثل الأسود والأحمر أو البني وتوجد نوعيات خاصة للملابس الداخلية ببطانة مقواه في المنتصف تضمن لك ثباتيه افضل اسمها (Adria underwear).
-      12- في دراسة أجراها الدكتور فيليس جونسون في مركز الزراعة و التغذية البشرية في شمال داكوتا في الولايات المتحدة الأمريكية وجد ان الشابات اللاتي يستهلكن كمية قليلة من المنغنيز تزيد لديهن كمية تدفق الطمث بنسبة 50%. وأوصى جونسون النساء اللاتي يشتكين من الام الطمث بأن يتناولن أغذية ذات محتوى عالي من المنغنيز مثل الأناناس لأنه يحتوي على المنغنيز وانزيم البروميلين الذي يساعد على استرخاء العضلات ومنع الانقباضات المؤلمة.
-       13- اشربي شاي الزنجبيل والبابونج. شاي الزنجبيل قد يكون مفيدا في تخفيف الغثيان والانتفاخ بسبب الغازات. شاي البابونج يقوم بتخفيف تشنجات العضلات ويحد من التوتر.
-      14- تناولي الزبادي فهو يحتوي على بكتيريا حية ونشطة من النوع المفيد التي تشجع على الهضم السليم. وهو أيضا مصدر جيد للكالسيوم.
-        
ملاحظة: تستطيعين أن تعرفي ان دورتك غزيرة وتحتاجين لاستشارة طبيب لو كنت تحتاجين ان تغيري الغيار كل ساعة أو ساعتين أو ان دورتك تبقى أكثر من سبع أيام.


جمعت مادته وترجمته بتصرف الصيدلانية:
           سكينة عايش الحرز


المصدر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق