الخميس، 6 نوفمبر 2014

نصائح لتجنب تقرحات القدمين لمرضى السكري


نصائح لتجنب تقرحات القدمين لمرضى السكري:
1-   افحص قدميك يوميا ولاحظ وجود الجروح والشقوق، والقروح، والاحمرار أو التورم. إذا كان لديك صعوبة في الوصول لقدميك استخدام مرآة اليد لرؤية باطن قدمك أو اطلب من شخص لمساعدتك.
2-   الطعام الصحي والمتوازن وضبط السكر في الدم عاملان مهمان جداً لسلامة القدم وتسريع التئام الجروح.
3-   اغسل قدميك يوميا: اغسل قدميك في ماء فاتر مرة واحدة في اليوم بالماء والصابون ويفضل لو كنت تعمل ان تفعل ذلك بعد عودتك من العمل واحرص على تجفيفها بلطف، خصوصا بين أصابع القدم. استخدام حجر الخفاف لفرك الجلد بلطف لإزلة اي شيء عالق وازالة الجلد الميت. رش بودرة التلك أو نشا الذرة بين أصابع قدميك للحفاظ على جفاف الجلد. استخدم كريم مرطب أو لوشن على قدميك للحفاظ على بشرتك بجعلها طريه فتحفظها من التشققات. وحاول عمل مساج يومياً لقدميك لتنشيط الدورة الدموية فيها.
4-   لا تقم بإزالة اي نسيج من قدمك (ثآليل او غيره) بمقص الأظافر او غيره بنفسك لتجنب إصابة جلدك.
5-    احرص على تقليم أظافرك بعناية وبانتظام وحاول الا تقص او تجرح جلدك اثناء قص اظافرك.
6-   لا تمشي مطلقاً حافي القدمين لمنع إصابة قدميك حتى عند تجولك في المنزل البس خفاً نظيفاً فهذا اضمن لمنع تلوث وجرح قدميك.
7-   ارتدي جوارب نظيفة وجافة قبل ارتداء الحذاء. يجب ان تكون الجوارب مصنوعة من الألياف أو القطن التي تسحب العرق عن الجلد وابتعد عن الشرابات النايلون المطاطة والخفيفة، افضل الأنواع القطن وألياف الاكريليك. تجنب الجوارب الضيقة لأنها تثبط الدورة الدموية الطبيعية وتمنعها من القدم وكذلك الجوارب السميكة الضخمة التي غالبا تكون  سيئة وتهيج جلدك.
8-    اشتري الأحذية التي تناسبك بشكل صحيح. الأحذية المريحة التي توفر الدعم وتوسيد للكعب، بارتفاع مناسب لدعم قوس القدم. تجنب الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي أو شديدة الانبساط أو الأحذية الضيقة التي ترص أصابع قدميك. إذا كانت طبيعة قدميك قدم أكبر من الأخرى بشكل واضح اشتري حذاء بمقاس يلائم الأكبر.
9-   لا تدخن ولا تجالس مدخنين اثناء فترة تدخينهم التدخين يضعف الدورة الدموية ويقلل من كمية الأكسجين في الدم. حدوث مشاكل في الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى جروح شديدة وضعف في التئام الجرح.
10-                  قم بعمل إجراء فحوص منتظمة لقدمك لتفقد قدميك لاكتشاف العلامات المبكرة لتلف الأعصاب وضعف الدورة الدموية أو مشاكل القدم الأخرى لو لم تكن تشكو من شيء تكفي زيارة واحدة للطبيب لفحص القدم كل سنة.
كتبته الصيدلانية: سكينة عايش الحرز
المصدر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق