الجمعة، 12 مايو 2017

الأطعمة المقلية من الناحية الصحية هل هي آمنة وهوس (المقالي) في رمضان



نتيجة بحث الصور عن ‪Fried food‬‏


كنت اتحدث مع أحد المعارف عن كيفية أدائها لمهام المنزل عند عودتها متأخرة من العمل، فأخبرتني بأن أسرع الحلول للغداء هو قليها لبطاطس وبروستد بشكل متكرر خلال الأسبوع. شعرت وكأن الدهن في حلقي وقلت لها بأن ذلك ليس جيد لصحتك ولا صحة عائلتك، ردت ليس الأمر بيدي فزوجي غير متعاون بشكل لا تتخيليه. بعدها بفترة اخبرتني بأن زوجها أصيب بارتفاع الكوليسترول في الدم بالرغم من كونه في الثلاثينات من عمره وقد طلب منه الطبيب أن يبدأ باستخدام الدواء الخافض للكوليسترول ولم تكن جرعته بسيطة.

للصيام فوائد صحية عديدة من ضمنها انه ينشط خلايا الجسم لإنتاج بروتينات لا ينتجها في الأيام العادية تساهم في منع الشيخوخة ورفع اللياقة الصحية، ولو اعتمدت نظام غذائي صحي طوال شهر رمضان فقد يساهم ذلك في إزالة السموم من القولون والكبد. ولكن للأسف عاداتنا السيئة تقضي على أغلب الفوائد.

في هذا المقال سأتكلم عن الأطعمة التي تقلى في زيت عميق وليس تلك التي تحمر بكمية بسيطة.
في موقع
(Harvard T.H. Chan School)

 التابع لجامعة هارفارد، بأن الناس الذين يأكلون أطعمة مقلية بكثرة هم أكثر عرضة لخطورة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وأمراض القلب تبعاً لدراسة أجريت على عينة كبيرة من الناس (مئة ألف شخص بين رجال ونساء) وقد أجريت على مدى خمسة وعشرين عاماً لتتبع صحة هؤلاء الأشخاص هذه الدراسة أجريت في جامعة سنغافورة الوطنية،
(An Pan of the National University of Singapore’s Saw Swee Hock School of Public Health)
ووجدوا بأن من يأكلون الأطعمة المقلية بالزيت العميق على الأقل مرة في الأسبوع لديهم خطر بنسبة أعلى في الإصابة بالسكري وأمراض القلب ممن يأكلون المقلي لمرات أقل، في حين من يأكلون الطعام المقلي من 4-6 مرات في الأسبوع يكون الخطر اعلى لديهم بنسبة 39%، ومن يأكلون المقالي ل سبع مرات أو أكثر يرتفع الخطر لديهم حتى 55% للإصابة بالسكري وأمراض القلب.
طبعاً اكل الطعام المقلي من الخارج حيث أن زيوت المطاعم تستخدم أكثر من مرة يعرض صحتك لخطر أكبر إذ أن ذلك الزيت يكون قد تحلل وتكسر كيميائياً بسبب إعادة التسخين ويمتصه الطعام بشكل أكبر، وبالتالي يساهم بشكل أكبر في زيادة الوزن، ارتفاع الكوليسترول في الدم، ارتفاع ضغط الدم – وكلها عوامل ترفع الخطورة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
وقد علقت الباحثة الزميلة في قسم التغذية والصحة العامة بهارفارد
(Leah Cahill)
في مقال كتبته في يونيو 2014بأنها لا تستطيع إعطاء توصيات بأكثر أنواع الزيوت أماناً من الناحية الصحية.
وفي مقال كتبه الطبيب (Michael Greger) في صفحة حقائق غذائية، ذكر بأن الغذاء الصحي للنساء يزيل ثلاث أرباع احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، بينما تناول الطعام الغير صحي (ومن ضمنه الطعام المقلي في زيت عميق) يرفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي إلى ثمانية اضعاف. بل ربط تناول المقالي بكثرة كمسبب لسرطان الفم والبلعوم والمريء والرئتين.
وبالنسبة للرجال فقد ذكر انه تبعاً لباحثين من مركز الأبحاث
(Fred Hutchinson Cancer Research Center) وجامعة واشنطن قد ربطوه بسرطان البروستاتا واعتبروه ثالت أكبر احتمال من ضمن مسببات سرطان البروستاتا.

ولا يخفى عليكم ان تناول وجبة مليئة بالدهون هو أحد مسببات الشعور بالحرقان وحموضة المعدة وفي حال كون الوجبة ثقيلة قد يسبب ذلك ارتجاع الحمض المعدي والطعام للحلق وخاصة ان اكل الشخص الوجبة واستلقى ليرتاح.

قد تحتوي سفرة أحدنا على أصابع الست، السمبوسة، اللقيمات، بلح الشام وغيره وكلها مقالي بل قد يكون الطعام الاستثنائي على سفرتنا الرمضانية هو الطعام الذي لم نقليه. اطباقنا الشعبية لدى أهل (زمان أول)، لم يشكل المقلي حتى جزء منها حسب ما اعتقد في أغلب الدول العربية. في زمننا اجسادنا لا تتحمل حتى الأطباق الشعبية الثقيلة بشكل متكرر فالنعم متوفرة والطعام يطبخ بكميات زائدة، ولا تفوتنا وجبة، إضافة إلى ما بين الوجبات. في منازلنا أصبح كل شيء اوتوماتيكياً واغلب الأعمال حتى بالنسبة للرجال لا تستدعي نشاطاً جسدياً حقيقياً. إذاً أين سيذهب كل هذا الطعام من سكريات ودهون؟ المعدة بيت الداء، كل ما زاد عن حاجتك سيتراكم مسبباً لك عللاً أنت في غنى عنها. وتذكر أنك تفطر بعد صيام نفعك في تنقية جهازك الهضمي فلا تحطم كل الفوائد وتجهز على نفسك بكثرة الطعام بل ومن واسوأ خيارات الطعام كقيمة غذائية وصحية. 
كتبته الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.

المصادر:



مصدر الصورة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق