الخميس، 2 نوفمبر 2017

تأثير شرب الكحول على على تعداد وجودة الحيوانات المنوية والسائل المنوي والهرمونات الذكرية

في دراسة لمعرفة أثر المشروبات الكحولية على الهرمونات الذكرية وجودة ونوع وكمية السائل المنوي والحيوانات المنوية. في الدراسة تم النظر للعادة الشخصية في شرب الكحول بشكل اسبوعي، ما تم شربه مؤخراً، والشرب المفرط أثناء المناسبات (خمس وحدات كحولية أو أكثر في جلسة واحدة).
الدراسة أجريت على 1221 شاب دنماركي تم تجنيدهم في الخدمة العسكرية وإلزامهم بفحص طبي من 2008-2012، أعمارهم تتراوح بين 18-28 عاماً.
المقاييس الطبية التي تم فحصها جودة السائل المنوي (الحجم، تركيز الحيوانات المنوية، العدد الكلي للحيوانات المنوية، والنسب المئوية للحيوانات المنوية المتحركة وذات الشكل الطبيعي)
ايضاً تم قياس تركيز مصل الدم من الهرمونات التناسلية مثل هرمون التستوستيرون،
LH، FSH
نتيجة الدراسة ان شرب الكحول يرتبط سلبياً بتركيز الحيوانات المنوية ومجموع عددها وشكلها وقد لوحظ هذا التأثير عند من يشربون خمس وحدات كحولية على الأقل/الأسبوع.
الوحدة الكحولية = 8 جرام تقريباً من الكحول وتختلف الكمية حسب اختلاف التركيز.
لكن التأثير السلبي كان واضحاً جداً لدى من يشربون أكثر من 25 وحدة كحولية/الأسبوع.
تركيز الحيوانات المنوية تقل بمقدار 33% (الثلث) عند من يشربون أكثر من 40 وحدة كحولية في الأسبوع مقارنة بمن يشرب 1-5 وحدات اسبوعياً.
تحاليل الدم لكمية التستوستيرون الحر في الدم كانت مرتفعة عند من زادوا معدل شربهم للكحول قبل التحليل بأسبوع. ارتفاع التستوستيرون الحر عن المعدل الطبيعي يرتبط سلوكياً حسب دراسات سابقة برغبة اعلى في ممارسة نشاطات خطرة، أو إجرامية أو جنسية، وترفع الرغبة في تعاطي كمية أكثر من الكحول والتدخين.
 الاستنتاج تبعاً لفريق الدراسة بأنه حتى التعاطي المعتدل للكحول لأكثر من خمس وحدات اسبوعياً مرتبط بتأثير سلبي على جودة السائل المنوي. والتأثير السلبي يكون واضح جداً عند من يتعاطون أكثر من 25 وحدة/الأسبوع
وعلى ضوء النتائج تنصح الدراسة الشباب بالابتعاد عن عادات الشرب بشكل مستمر
 (Young men should be advised to avoid habitual alcohol intake)

كتبته الصيدلانية: سكينة الحرز.
المصادر:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق