الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

تحذير قد تتداخل المكملات الغذائية المحتوية على البيوتين مع نتائج التحاليل الطبية.



تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للأطباء وفنيي المختبرات الطبية والمرضى:

تناول مكمل غذائي أو فيتامينات متعددة مثل تلك التي تستخدم لصحة الشعر والأظافر أو فيتامين الحوامل وأنواع فيتامينات أخرى والتي تحتوي على فيتامين ب7 أو البيوتين بجرعات عالية والتي قد تصل في بعض المنتجات ل 650 ضعفاً اعلى من الموصى به للاستهلاك اليومي لذا تتداخل مع بعض التحاليل الطبية لبعض البروتينات في الدم فتعطي نتائج خاطئة تماماً عالية أو منخفضة بفارق كبير عن المستوى الحقيقي. رفعت العديد من التقارير لمنظمة الغذاء والدواء من عدة جهات طبية عن أخطاء في نتائج التحاليل المخبرية للمرضى بسبب البيوتين الذي يتداخل مع التحليل فيتسبب في نتيجة خاطئة أعلى أو اقل من الواقع. أحد التقارير كان عن حالة وفاة بسبب عدم تشخيص المريض الذي كان سببه خطأ نتيجة التحليل والناتج عن استخدام المريض لفيتامين ب7 (البيوتين). مثال من ضمن البروتينات المهمة جداً التي تقاس لتشخيص النوبات القلبية بروتين التروبونين فكون هذا البروتين مرتفع يعني إصابة المريض بنوبة قلبية وبذلك يتخذ الطبيب الإجراء اللازم ولكن في حال استخدام المريض لفيتامينات تحتوي على البيوتين بكمية عالية سيتداخل ذلك مع نتيجة التحليل الطبي ويعطي نتيجة منخفضة وعليه لن يعرف الطبيب التشخيص الصحيح.
لا يمكن اكتشاف وجود التروبونين في العينات المخبرية إلا بإخبار المريض لطبيبه وتواصل الطبيب مع المختبر لتجنب الخطأ واخذ ذلك في الاعتبار.
الكثير من الأطباء والمرضى لا يعلمون بأن استخدام جرعات كبيرة من البيوتين قد يتداخل مع نتائج التحاليل لذا الطبيب لا يسأل والمريض عادة لا يخبر الطبيب.
الكمية الموصى بها من البيوتين هي 0.03 مجم هذه الكمية لا تسبب عادة تداخل كبير. ومع ذلك، قد تحتوي على المكملات التي تحتوي على مستويات عالية من البيوتين بما في ذلك تلك التي تسوق لصحة الشعر والجلد والأظافر تصل كمية البيوتين فيها إلى 20 مجم. وقد يصف الأطباء ما يصل إلى 300 مجم يوميا لحالات معينة مثل التصلب اللويحي المتعدد. إذا كانت كمية البيوتين اعلى من الكمية الموصى بها يومياً ستتداخل مع بعض نتائج التحاليل.
للأطباء وفنيي المختبرات العينات التي تم جمعها من المرضى الذين يتناولون جرعات عالية من البيوتين قد تحتوي على أكثر من 100 نانوغرام / مل من البيوتين. تركيزات البيوتين تصل إلى 1200 نانوغرام / مل قد تكون موجودة في العينات التي تم جمعها من المرضى الذين يتناولون ما يصل إلى 300 ملغ يوميا.

المصدر:
https://www.fda.gov/MedicalDevices/Safety/AlertsandNotices/ucm586505.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق