الثلاثاء، 4 يوليو 2017

النمو الجنسي لدى الذكور من الطفولة إلى المراهقة، وبعض دلالات الأحلام الجنسية


قد تكون تفسيرات علمية تسمعها لأول مرة، النمو الجنسي لدى الذكور من الطفولة إلى المراهقة، مايهم الولد والمربي وبعض دلالات الأحلام الجنسية

النمو الجنسي لدى الذكور من الطفولة إلى المراهقة:
تساؤلات كثيرة تطرأ في عقل الأم، أو لدى الفتى في مراحل نموه المختلفة بسبب تغيرات جسدية أو نفسية تطرأ عليه مثل:
1-  هل من الطبيعي ان يحدث الانتصاب لدى الأطفال الذكور؟ هل هناك داعٍ للقلق؟ ماهي الأسباب ومتى يجب أن استشير الطبيب؟
2-  هل الانتصاب الصباحي لدى الذكور البالغين فقط؟ هل هو طبيعي؟ هل يحدث بسبب الاستثارة فقط؟
3-  كم مرة قد يحدث الانتصاب اثناء الليل وماهي أسبابه؟
4-  ما دلالات الأحلام الجنسية لدى البالغين؟ هل من الممكن ان يكون محتواه غير طبيعي؟ وهل يجب ان يشعر المراهق بالذنب ويشكك في نفسه؟

الانتصاب لدى الأطفال الذكور:
معظم الآباء يصابون بصدمة عندما يلاحظون حدوث انتصاب لدى طفلهم الذكر. يحدث الانتصاب لدى الطفل الذكر في سن مبكرة (بل انه قد يحدث والجنين في بطن أمه)، وعادة تلاحظ الأم هذا الانتصاب وهي تغير الحفاظ للطفل (وعمره أشهر) في ساعات الصباح الأولى عادة لو اعتادت تغيير الحفاظ له مبكراً. بل قد تلاحظ الأم أو من يرعى الطفل في الأيام الأولى بعد ولادته حدوث الانتصاب وقد تبدو الأعضاء التناسلية أكبر مما يجب بالنسبة لحجم الطفل وهذا طبيعي (من ضغط الولادة حتى وجه الطفل يبدو منتفخاً).
أثناء نمو الطفل ينمو جهازه العصبي ومثلما يبدأ الطفل بتحريك يديه ومسك الأشياء لا إرادياً يحدث ذلك أثناء تطور جهازه التناسلي فيحدث الانتصاب.
عندما يكبر الطفل قليلاً في حدود عمر خمس سنوات، قد يشعر بحدوث انتصاب مؤلم يتكرر خلال اليوم، وقد يبدي امتعاضه ويشتكي ويبكي، أحياناً بسبب امتلاء المثانة بالبول (عند الاستيقاظ من النوم أو خلال اليوم) أو الإمساك، واحياناً بلا سبب واضح يمكنك تخفيف الألم بإعطاء الطفل حماماً بارداً، أو صب الماء على العضو مباشرة إذا كان الجو مناسباً. لو استمر الانتصاب لساعات مع ألم ووجود اعراض أخرى يجب على الوالدين استشارة طبيب مسالك بولية.
-       عليك ان تتحدثي مع طفلك وتطمئنيه بأن ما يحدث له ألم عابر ولا داعي للقلق، ولا تبدي له تعجبك أو قلقك وتشعريه بالأحراج.

الانتصاب لدى المراهقين والبالغين:

لماذا يحدث الانتصاب الليلي او في الصباح المبكر لدى الذكور البالغين؟
-       لدى الانسان جهازين عصبيين أحدهما يسمى الجهاز العصبي الباراسمبثاوي ( بالعربي نظير الودي)، وهو ينشط في حالات الاسترخاء مثل أثناء هضم الطعام أو النوم أو الشهوة الجنسية. يتصل العصب العجزي (الذي يتحكم بالانتصاب) بهذا الجهار العصبي الذي ينشط أثناء النوم، لذا يحدث الانتصاب الليلي والصباحي (قد يتكرر حدوث الانتصاب أناء الليل لأربع مرات حسب ساعات النوم).

-       هل يرتبط حدوث الانتصاب الليلي أو الصباحي بالأحلام، المثانة الممتلئة بالبول، مرحلة (REM) وهي أحد مراحل النوم التي تتحرك فيها العين حركة سريعة وتحدث في مرحلة النوم الخفيف أو قبل الاستيقاظ من النوم صباحاً وتكون دورة تتكرر أكثر من مرة خلال النوم وهي مرحلة الأحلام؟
-       نعم يرتبط حدوث الانتصاب بالأحلام، ولكن في الحقيقة سبب الاحلام ايضاً هو نشاط جهازك العصبي الباراسبمثاوي اثناء النوم الذي ينشط في حالة الاسترخاء. امتلاء المثانة بالبول ايضاً يسبب ضغطاً على العصب العجزي مما يؤدي لحدوث الانتصاب الليلي الذي قد يوقظك من النوم للذهاب للحمام.
-       هرمون الذكورة (التستوستيرون) في الصباح يكون في أعلى مستوياته (إذ ان تكونه يمر بدورة مدتها 24 ساعة، يتجدد فيها الهرمون ويكون في أعلى مستوياته في الصباح قبل تناول الطعام أو القيام بأي مجهود (لذا يرغب الرجل بالقيام بالعلاقة الحميمة في ساعات الصباح المبكر بينما تتضايق المرأة من ذلك)، وهذا ما يجعل الشاب يحتلم في ساعات الصباح الأولى (بغض النظر عن أي مثيرات أخرى، فكلما كان الشاب بصحة جيدة ويمارس نشاطاً جسدياً يحافظ على لياقته، بالإضافة للعامل الوراثي ولا يعاني من سمنة أو مرض السكري أو امراض عصبية ووعائية أخرى فهذا يجعل عدد مرات احتمال الاحتلام أكثر).

كم هو العمر الطبيعي لحدوث الانتصاب الصباحي؟

كما قلت مسبقاً لا يوجد عمر معين فهو قد يحدث للجنين وهو في بطن أمه أثناء نموه، ويحدث أثناء مراحل نموه المختلفة وتطور جهازه العصبي وهو طفل ولا يدل على انها أحد علامات البلوغ.


هل يدل حدوث الانتصاب الصباحي على أي مشكلة عضوية؟

الانتصاب الصباحي الذي يزول تدريجياً بمجرد ان يصحو الشخص من النوم ويتحرك ليغسل وجهه وما إلى ذلك، شيء طبيعي وعلامة من علامات الصحة للذكور بأنه ليست لديهم أي مشاكل صحية جسدية تمنع الانتصاب. عند مراجعة الرجل للطبيب يشكو من مشاكل في الانتصاب أثناء العلاقة الطبيعية فأول ما سيسأله عنه هو الانتصاب الصباحي فلو كان موجوداً يعني ان ما يعانيه الرجل هو بسبب ضغوط نفسية في العمل أو مع شريك الحياة أو أي مشاكل أخرى تشغل باله وليس مشكلة عضوية.
ملاحظة اضيفها: قد يسبب الانتصاب حرجاً للشاب الغير متزوج حين استيقاظه في الصباح إذا كان يعيش في بيت العائلة عادة، وقام أحد أفراد العائلة بإيقاظه كأمه أو أخواته، لذا يفضل عدم الوقوف على رأسه وإعطائه مجال كي ينهض من النوم دون احراجه. ومن ذلك نشأ سبب نوم الأولاد في غرفة منفصلة بغض النظر عن الأسباب الأخرى. بل على الأم أو من يقوم بإيقاظه ان يطرق الباب صباحاً كي ينتبه ويغطي نفسه منعاً للإحراج.

متى يجب ان تقلق عند حدوث الانتصاب؟

إذا استمر لساعات (مثلاً أربع ساعات متواصلة)، وعادةً يكون مصحوب بألم، فقد يؤدي للعجز الجنسي فعليك أن تراجع طبيب المسالك البولية في هذه الحالة.

الأحلام الجنسية:

هل هي طبيعية؟ لماذا نرى هذا النوع من الأحلام؟ هل يجب ان اشعر بالذنب لرؤية بعض الأحلام؟

 ليس الذكور فقط هم من يرون هذه الرؤى بل حتى الإناث بعد وأثناء البلوغ (ولكن الحياء والعيب في الغالب يمنعهن من التحدث في ذلك)، ويختلف محتوى الحلم وتفاصيله تبعاً لعدة عوامل منها على سبيل المثال: تجربة الشخص الجنسية في الواقع، ما يشاهده من أفلام ومقاطع وصور(الشخص الذي لديه تجربة قد يرى تفاصيل أكثر، مشاهدة الأفلام الإباحية مع الوقت بإدمانها قد تحبط قدرة الشخص على الحلم والتخيل ويكون اعتماده بشكل كبير على ما يراه من أفلام)، حتى الشخصيات التي يراها الشخص في الحلم ستكون حسب من يحتك بهم يوميا (ًوليس من الضروري انه يفكر فيهم جنسياً، دماغك فقط يستخدم الموجود من الصور ، قد يقوم الدماغ بالتلاعب ببعض الملامح أو ترى أشخاص تعرفهم تماماً لأن دماغك يستطيع تخيلهم فهو يتذكر تفاصيل ملامحهم واجسادهم بسهولة فيستخدمهم في الحلم وليس معنى ذلك انك في الواقع تنجذب لهذا الشخص جنسياً. الاحتلام متنفس طبيعي للذكر الذي لا يمكنه ممارسة الجنس في حياته الواقعية لسبب أو لآخر وهو مرتبط بمستوى هرمونات الذكورة لدى الرجل.
قد تحتوي أحلام الشخص الجنسية ما يلي:
-       قد ترى شريك حياتك في الواقع ولكن في أوضاع جنونية.
-       قد ترى أنك تمارس العلاقة الجنسية مع نجم سينمائي أو شخصية تلفزيونية.
-       قد يجد الشخص (الذكر أو الأنثى) أنه يمارس العلاقة مع (صديق) شريك حياته المقرب.
-       قد يرى الشخص انه يمارس علاقة شاذة (بالرغم من كونه مستقيم في الحياة العادية ويكره هذا النوع من العلاقات ولا يفكر بالقيام به واقعاً).
-       ممارسة الجنس جماعي.
-       ممارسة الجنس مع شخص يحرم عليه في الواقع كأحد المحارم (مما يجعل بعض الأشخاص يشعر بالاضطراب وتأنيب الضمير).
-       ممارسة الجنس مع شريك حياة سابق وقد افترقا منذ زمن طويل بسبب الوفاة أو الطلاق أو أي سبب آخر.
قد يرى الشخص تفاصيل أو مجرد قبلة وعناق تؤدي للاحتلام عند الذكور، تختلف التفاصيل تبعاً لعدة عوامل كما ذكرت سابقاً. بعض الأشخاص لديهم رقابة نفسية شديدة وضميرهم يمنعهم من الخيالات الجنسية فيقوم الدماغ بفلترة كل الصور التي لا يرتضيها ضميرهم، أو يلغي الدماغ بعض التفاصيل فيستيقظ الشخص من النوم دون ان تكتمل التفاصيل. مثلاً شخص (شاب أو شابة)، ملتزم أو متزمت أو متشدد، قد لا يرى أكثر من قبلة أو عناق، وأحياناً صور رمزية مثلاً بدلاً أن يرى الرجل صورة صدر عارٍ يرى تلال وهضاب وأماكن طبيعية، او بدلاً من ان يرى المنطقة التناسلية لدى الأنثى يرى كهوفاً ومغارات أو أنفاق.
نحن نحلم بسبب النشاط المكثف في عقلنا اللاوعي، ليخلط الصور والأحاسيس وما سمعناه أو مررنا به من قصص وتجارب فهو يطفو في احلامنا، وبما ان الجنس من أقوى الغرائز لدى الأنسان فمن الطبيعي أن نرى هذه الأحلام. الأحلام ليست شيئاً سحرياً أو وحياً (مع وجود استثناءات) فهي لا تعكس الواقع كما هو وليس بالضرورة أن تعكس رغبة بداخلك، أو شيء مارسته مسبقاً بل لها معاني أعمق: فلو وجدت نفسك تقبل شخص في فمه فقد يعني أنك تتقبله او توافق على بعض اقتراحاته، رؤية نفسك عاري قد يكون سببه شعور بالضعف أو خوفك من انكشاف جوانب في شخصيتك أو حياتك لا ترغب بأن يعرفها الناس، والكثير الكثير من المعاني تجدها في علم النفس التي لا تستطيع كشخص عادي استنباط معانيها ومعرفتها. ليس معنى الحلم السيء انك شخص سيء ولديك نوايا سيئة دائماً.
ملاحظة: لو غير الرجل نظام أكله أو قام بتناول دواء معين لزيادة الخصوبة بزيادة عدد الحيوانات المنوية فهو يحتاج لمدة 72 يوماً وهي دورة الحياة للمدة اللازمة لتكون حيوان منوي ناضج.

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق