الاثنين، 24 يوليو 2017

هل الماء بشرائح الخيار والليمون فعلاً صحي؟!



هل مايذكر عن وضع شرائح الليمون والخيار للماء وتركه لساعات مفيد صحياً أو كما يتحدث عنه كثيرون بأن له مفعول مزيل للسمية (ديتوكس) أو (Detox)؟


عند قراءتي للعديد من المراجع العلمية المعتمدة للبحث عن مواضيع اضعها في مدونتي وجدت صفحات الكثير من الهواة أو مناصري الطب البديل أو حتى أطباء ينصحون به ولكن لاتوجد أي تجربة علمية واحدة اثبتت على المقاييس البايلوجية لتحاليل الدم مثلاً أن هذا الماء مع شرائح الليمون والخيار أو غيرها مفيد فعلاً. وجدت شيء واحد فقط وكان هو السبب الرئيسي منذ البداية لوضع شرائح الخيار والليمون، وأنا اقرأ في موضوع فلترة المياه وجدت ملف في موقع مدينة سان فرانسيسكو(في ولاية كاليفورنيا الأمريكية) للمرافق العامة للمدينة فيما يخص تنقية الماء ونصائح علمية لإزالة الكلور ومركبات الكلورامين من الماء (بغرض تحسين الطعم فقط وليس لأسباب صحية) وهو موقع حكومي معتمد عرض بعض الطرق البسيطة الممكن القيام بها لإزالة الكلور من الماء (طبعاً الموقع ينص على ان وجود الكلور غير مضر بالصحة كونه مخفف جداً في المياه ولكن الكثير من الناس تزيله لأسباب تتعلق بالطعم)، ومن هذه الطرق وضع بضع شرائح من الفاكهة (مثل البرتقال والليمون والمانجو والفراولة) أو الخضار (مثل الخيار) في قارورة الماء وستقوم بإزالة الكلور من الماء في غضون ساعات قليلة. ما خطر في بالي ان هذه الطريقة يدعي البعض انها لإزالة السموم من الجسم والتي اشتهرت باسم (detox) ولكن تبين لي ان وظيفتها إزالة الكلور فقط من الماء بفعل فيتامين سي  والذي هو عبارة عن حمض الأسكوربيك الذي يتفاعل مع الكلور ويزيله من الماء وبعد ذلك ترمى قطع الفواكه. وبما ان مياه الشرب المعبأة خصيصاً في قوارير تعقم بالأوزون وليس بالكلور فهذا يجعل وضع قطع الفواكه أو الخيار في الماء غير منطقي وغير مفيد نهائياً (لعدم وجود الكلور فيها فهي معقمة بطريقة مختلفة) ولكننا نقوم بالأشياء بعشوائية دون معرفة الأسباب العلمية ورائها. 
وبين الموقع أن وضع برتقالة ذات حجم متوسط ومقطعة لشرائح في جالون ماء (ما يقارب أربعة لتر) سيزيل الكلور تماماً من الماء خلال 30 دقيقة (ولكنه لن يزيل الأمونيا)، ثم يمكن إزالة الفاكهة من الماء وسوف يصبح الرقم الهيدروجيني للمياه أقرب إلى المحايد أو يميل للحامضية (لو استخدمت شرائح الليمون بدل البرتقال). وأضاف أن إعداد كوب من الشاي (الأسود والأخضر، أو القهوة) أيضا يزيل الكلورامين، إذا تم تحضيرهم في جهاز تحضير القهوة.
ايضاً هناك من يحب طعم الماء المضاف له نكهات الفواكه لذا يضع الشرائح فيه.
ايضاً تباع فلاتر فيتامين سي للماء لدش الإستحمام لإزالة الكلورامين وليس لها اي فائدة صحية للبشرة بسبب وجود الفيتامين فما تفعله هو إزالة الكلور فقط من الماء.


المصدر:

الصورة من:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق