الأحد، 9 يوليو 2017

تكيس المبايض وأهمية علاجه حتى لو لم ترغبي بالحمل

تكيس المبايض هو اضطراب شائع (ويعتبر أحد أنواع اضطرابات الغدد الصماء) يحدث لدى النساء في سن البلوغ. إذ يتضخم المبيضان لدى النساء المصابات بسبب تكون تكيسات صغيرة مملؤة بالسوائل على حافة المبيض الخارجية كما في الصورة للمبيض المصاب على اليمين.




الأعراض:

حب الشباب، انقطاع الدورة الشهرية لفترات طويلة، زيادة الوزن، زيادة نمو الشعر الغير مرغوب فيه، تغير الجلد للون الداكن وكون ملمسه خشن في منطقة الإبط والعانة ومفاصل الأصابع، الركب، والرقبة، وتساقط الشعر من الأمام (بنفس طريقة تساقط الشعر عند الذكور) هذه الأعراض كلها أو بعضها قد تحدث لمن تعاني من تكيس المبايض.
انقطاع الدورة لفترات طويلة أو حتى غيابها لدى المراهقات هي أحد المؤشرات التي تستدعي الشك والفحص.
للأسف الأغلبية من النساء في مختلف المجتمعات تعتقد أن أمر تكيس المبايض وانقطاع الدورة غير مهم إلا إذا فكرت في الإنجاب. للعلم تكيس المبايض لا يشفى تماماً بالعلاج ولكن علاجه ضروري جداً لتجنب مضاعفاته المستقبلية لأنه لو ترك تكيس المبايض دون علاج فقد تصابين على المدى الطويل بالتالي:
1-  السكري (لأن جسمك يقاوم الأنسولين الطبيعي الذي يفرزه جسمك ووزنك يزداد).
2-  الضغط.
3-  أمراض القلب.
4-  زيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم (والناجمة عن التعرض لمستويات عالية مستمرة من هرمون الاستروجين).
5-  التهاب الكبد الدهني غير الكحولي - التهاب الكبد الحاد الناجم عن تراكم الدهون في الكبد.
6-  العقم.
7-  توقف التنفس أثناء النوم.
8-  الاكتئاب والقلق.
9-  نزيف الرحم غير طبيعي.
10- سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل (تسمم الحمل).
قد تبدأ اعراض تكيس المبايض بانقطاع الحيض في سن المراهقة وقد يتطور لاحقاً في سنوات الإنجاب مع زيادة الوزن.
في الغالب ستشخصك الطبيبة بناءً على وجود أمرين من الأمور التالية:
1-  انقطاع الدورة الشهرية أو تباعد فترة حدوثها (بين الدورة والأخرى أكثر من 35 يوماً يعد كثير وغير طبيعي).
2-   ارتفاع هرمون الأندروجين، أو هرمون الذكورة: هرمون الذكورة يفرز لدى النساء بشكل طبيعي من المبيض والغدة الكظرية (فوق الكلى)، ولكن بمعدل معين إذا زاد عنه سبب زيادة نمو الشعر الغير مرغوب فيه وتساقط شعر مقدمة الرأس، وظهور حب الشباب الملتهب والبشرة تكون دهنية. وهذا يستلزم تحليل مخبري للدم.
3-  تكيس المبايض وهو تضخمها وتكون أكياس صغيرة متعددة على حافة المبيض الخارجية ويتم رؤية ذلك بالسونار (تظهر كأنها بقع سوداء كما في الصورة).


عند ذهابك للفحص ستقوم طبيبتك:
1-   بفحص منطقة الحوض (فحص خارجي بتحسس الجزء الأسفل من البطن) للتأكد من عدم وجود اورام او حجم غير طبيعي للمبايض أو الرحم.
2-  طلب تحاليل للدم لاستبعاد أي اشتباه بمرض آخر ولمعرفة مستوى هرمون الذكورة.
3-  عمل سونار.

العلاج:
-       ستنصحك الطبيبة باتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة لإنقاص الوزن لو كان وزنك زائداً.
-       ستقوم الطبيبة بإعطائك أدوية لتنظيم الدورة وهي ايضاً تخفض هرمون الذكورة مثل حبوب منع الحمل المكونة من هرموني الأستروجين والبروجسترون، او المكونة من البروجسترون فقط حسب وضعك الصحي.
-       تعطى أدوية السكري النوع الثاني مثل ( Metformin) وهو يساعد على خفض الوزن بنسبة معينة، وسيقلل من مقاومة جسمك للأنسولين الطبيعي الذي تفرزه البنكرياس.
-       ولعلاج نمو الشعر الغير مرغوب فيه وحبوب الشباب الملتهبة قد تعطيك حبوب (spironolactone (Aldactone)) وهو احد أنواع مدرات  البول ولديه تأثير دوائي آخر وهو إيقاف تأثير هرمونات الذكورة على البشرة. طبعاً هذا الدواء يسبب عيوب خلقية للجنين فهو غير مناسب لمن تخطط للحامل أو من تخطط للحمل.

-     ترجمته بتصرف الصيدلانية: سكينة الحرز.


المصادر:
2- http://learningradiology.com/archives2011/COW%20445-Polycystic%20Ovaries/poscorrect.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق