الأربعاء، 5 يوليو 2017

هل ممارسة المثلية الجنسية تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض الجنسية؟مخاطر الجنس الشرجي الصحية "طبياً"

مخاطر الجنس الشرجي الصحية "طبياً"


قد يكون طرحاً جريئاً، ولكنه ضرورة في وقتنا الحاضر في ظل التضارب الفكري الحاصل. في وقت شاعت فيه الإباحية بشكل عام لدى الجنسين أو بالدعوة لتقبل المثلية دون توعية علمية،علينا ان نناقش الموضوع من منظور صحي و طبي وسأتناول جانباً واحداً فقط.
علمياً من الثابت والمعروف ان مخاطر إنتقال الأمراض الجنسية عند الرجل الذي يمارس الجنس مع رجل أو عند الرجال ثنائيي الجنس أكثر ممن يمارس الجنس مع جنس مختلف (وما يكرر في الإعلام بأن الجنس في اي حال يحمل مخاطر فهذه مغالطة كبيرة فنسبة انتقال الأمراض بين جنسين مختلفين اقل، وعندما يكون للرجل شريكة واحدة فنسبة الإصابة بمرض جنسي تنخفض كثيراً) .
 يقول البعض بأن ارتداء الواقي الذكري  كافي ولكن بالإضافة لذلك فالرجال المثليين أو من لديهم ميول مختلط هم بحاجة لأخذ لقاح الوباء الكبدي النوع أ و النوع ب إضافة للقاح فيروس الورم الحليمي البشري الموصى به حتى عمر 26 عاماً. 
على المثلي أن يعمل فحص الأيدز على الأقل مرة في السنة بالإضافة للفحص عن الأمراض التالية:
- مرض الزهري.
- الوباء الكبدي النوع  ب.
- الوباء الكبدي سي.
- الكلاميديا والسيلان لعينات من الشرج إذا كنت مُستقبل.
- الكلاميديا والسيلان من  (مجرى البول).
- فحص السيلان لعينات من الحلق لمن يمارس الجنس عن طريق الفم.
وأحيانا قد يقترح مقدم الرعاية الصحية اختبار الهربس.


الدراسات اثبتت ان هذه الإحتياطات  تقلل من حدوث تلك المخاطر الصحية ولا تمنعها إذ أن الإتصال الجلدي ليس محصوراً على ما يغطيه الواقي فقط فالتلامس الجلدي مع العدوى حول مناطق الإتصال الجنسي سيؤدي لإنتقال العدوى الجنسية والتي تكون احياناً على شكل ثآليل وتقرحات جلدية وأمراض مثل الهربس وفيروس الورم الحليمي البشري ايضاً تنتقل بالتلامس الجلدي. 
ومما يقلل فعالية الإحتياطات كون من يمارس الجنس متعاطٍ للكحول أو المخدرات في نفس الوقت مما يجعله لا يتخذ القرر الصحيح للإحتياط اللازم.

ماهي أضرار ممارسة الجنس عن طريق الشرج (بشكل عام) رجوعاً إلى مصادر طبية موثوقة وبلا تحيز:

١- نسيج الشرج ليس بمرونة المهبل، مرونته وقدرته على التمدد أقل بكثير من المهبل وبمقارنة بسيطة فبإمكان المهبل احتواء التامبون (وهي قطنة صغيرة توضع بداخل المهبل لامتصاص الدم كبديل للغيار العادي اثناء الدورة الشهرية) بدون ان تسقط، وبإمكانه اخراج طفل يزن ٣ كجم دون ان يتمزق او يحتاج إلى جراحة ويتعافى ويعود إلى حجمه الطبيعي. بينما بمجرد حدوث امساك متكرر (وحجم ما يخرج لا يقارن نهائياً بحجم طفل) يتسبب بحدوث تشققات في جدار الشرج ونزيف للدم ولو كان الإمساك مزمناً متكرراً سيؤدي إلى حدوث البواسير والتي قد تجعل الشخص يخضع لعملية جراحية لتصحيح الوضع. ويحتاج فترة للشفاء الجرح وستعود المشكلة مع إعادة نفس الممارسات. وبإمكان اي شخص ايجاد هذه الشكاوي مطروحة في منتديات الأسئلة الطبية الأجنبية للمثليين على مواقع النت. وضعت صورة لأحد الأسئلة أدناه ورابط المصدر موجود مع الروابط.
٢- لا يفرز جدار الشرج مواد مرطبة ومزلقة كما يحدث مع المهبل وحتى وان استخدمت مزلقات خارجية فهي ستخفف من حدة الجروح والتشققات ولكن لن تمنعها.قد تستمر العلاقة في البداية عند البعض بلا مشاكل ولكن مع السنين سيكون الجفاف شديد في المنطقة.
3- منطقة الشرج مليئة بالأعصاب والأوعية الدموية وحدوث تهتك في انسجة المنطقة يؤدي لانتقال البكتيريا او الفايروسات الموجودة في المنطقة إلى الدم مباشرة والتسبب في امراض متعددة وقد تكون بالغة الخطورة. فقد تؤدي العدوى في الدم إلى حدوث تجلطات في الدم وتمنع تدفقه إلى العضو مثلاً احد الأطراف، الكلى، الكبد فيموت هذا العضو و في الحالات الشديدة حصول ما يسمى بالصدمة الإنتانية (الناتجة عن تعفن الدم (sepsis)) وفشل عدة أعضاء وبالتالي إلى الوفاة.
4- الشرج منطقة لحفظ فضلات الإنسان ومافيها من بكتيريا وغيرها، أثناء الإنتصاب يكون مجرى البول مفتوحاً مما يسمح بدخول جزء من السوائل والجراثيم الموجودة من شرج المستقبل والتي بدورها ستسبب عدوى جرثومية في القضيب ومن ثم للجهاز البولي في الحالات الشديدة. وايضاً لو حدث وتسرب السائل المنوي لداخل جرح في الشرج ومن ثم دخل الحيوان المنوي للدم قد يتسبب في تفاعل مناعي ممرض.
5- في الشرج عضلة عاصرة لا تفتح إلا إرادياً (في الحالات الطبيعية باستثناء حالات الإسهال الشديد) حينما يرغب الشخص بالإخراج، وتشريحياً فهي صالحة للإخراج لا للإدخال ولكن بممارسة الجنس الشرجي تتهتك وسيكون احتواء الفضلات لحين الوصول للحمام صعباً وستخرج لا إرادياً (ونفس الأمر بالنسبة للغازات سيصبح خروجها لا إرادي طوال الوقت).
6- اثبتت الدراسات ان أحد مسببات سرطان القولون هو الجنس الشرجي بسبب فيروس اسمه (Human Papillomavirus) اي فيروس الورم الحليمي البشري.
7- قد تصل شدة تمزق الشرج الحادة إلى حدوث ثقب داخلي في الشرج (مما يعني ان كل ما فيه يدخل لتجويف الجسم)، والتسبب في التهاب الصفاق (وهو النسيج الرقيق المحيط بالأعضاء) وهذه حاله خطرة جداً تستدعي التدخل الطبي العاجل لإعطاء المضادات الحيوية اللازمة لتجنب مخاطر العدوى الجرثومية للجسد كله او لاستئصال أعضاء معينة أصيبت بعدوى شديدة.
8- انسجة الشرج غير معدة مناعياً ولا نسيجياً لمقاومة الأمراض والاحتكاك الشديد والعبث بهذه المنطقة عبث بالصحة والحياة بشكل عام.

9- نسبة انتقال الأمراض الجنسية عن طريق الجنس الشرجي اعلى بثلاثين مرة من ممارسة الجنس الطبيعي.
10- حتى بالأخذ بكل الاحتياطات الموصى بها لتجنب مشاكل هذا النوع من الممارسات تذكر الجهات الطبية المختصة بأن هذا لن يمنع من حدوث مشاكل صحية بالغة وتظل التوصيات الطبية بالامتناع عن هذا النوع من الممارسات للحفاظ على الصحة حتى وان ايدت حكوماتها هذا السلوك.




 المصادر:

1- Sexually Transmitted Diseases (STDs) have been rising among gay and bisexual men, with increases in syphilis
3- Anal Sex: A Dangerous Trend
/
4- Anal Sex Safety and Health Concerns

5 - Sepsis (Blood Infection):

6 - Peritonitis:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق