الاثنين، 1 سبتمبر 2014

الكبار في السن و تعليقاتهم القويه

مرة جا في بالك ليش ((بعض)) الكبار في السن تعليقاتهم قويه، مايعرفون يجاملون او على حد التعبير العامي يعطيك إياها في وجهك؟!


صحة-كبار-السن-في-رمضان.jpg - 26.45 KB


Older woman    بعضهم يكون في مرحلة شبابه متعقل ويوزن الفكرة قبل يطرحها وبعد مايكبر يفقد هالميزه؟!Older man

اكيد صادفت ناس في حياتك (اللي في قلبهم على لسانهم) بس بطريقة مزعجه تجرح او تحرج؟؟!!


مثلاً  لو واحد كبير في السن جا لواحد من معارفه أو أهله في عزيمه أو اي مناسبه إجتماعيه وبصوت عالي قال له: ألا يافلان شخبار البواسير وياك..محرج صح.. 
عند التقدم في السن يضمر المخ تدريجياً( وبنسبه تتفاوت من شخص لآخر) وأول مايبدأ بالضمور في المخ هو الفص الأمامي منه وهو اللي يتحكم بالسلوكيات والمسائل الذوقيه في التعاملات الإجتماعيه كل ماكان الفص الأمامي شغال صح كل ماتحكمت بسلوكك وكان أسلوبك افضل (وحتى تعابير وجهك تكون مثاليه لما مايعجبك تصرف معين) وتقوم بالتصرف المناسب في الوقت المناسب واكتسبت علاقات إجتماعيه أفضل..


GirlBoyوجدت الدراسات ان الأطفال العاديين الذين لايعمل فص مخهم الأمامي بشكل جيد يكونون مزعجين لزملائهم فلا يكتسبون صداقات وحينما يكون الطفل ذكياً والفص الأمامي من مخه لايعمل بشكل جيد يكون أكثر إزعاجاً..


-Man and woman holding hands تفيد الدراسات بأن الزوجين حينما يعمل هذا الجزء من المخ بشكل جيد عندهما فعند حدوث اختلاف بينهما سيتناقشان فيه بشكل متحضر وإذا نظرت إليهما من بعيد فلن تتوقع أنهما مختلفان لأن تعابير وجهيهما إيجابيه ( فالمشاكل الزوجيه بينهماتحدث ولكن ب نقاشات سلميه) رأيت نماذج من النساء المتزوجات في مجتمعي اللاتي يتمتعن بهذه الميزة وجه مبتسم سلوك مجامل وتتحبب للكل تدلل زوجها بكلامها (لا تتنازل عن طلباتها) ولكن تناقش الزوج ب إبتسامه ومنطق وتختار التوقيت المناسب طبعاً تبذل جهد ووقت لا شيء بالساهل لكن تحصل على ماتريد (في هالحاله استثنوا المقوله الشائعه (ساحرته أو مسويه له عمل)).


-الفص الأمامي من المخ أو الجبهي ( نسبة لجبهة الرأس والذي نمسحه عند الوضوء لكل فريضه) له القدرة على تمييز العواقب المستقبلية الناجمة عن السلوكيات الحالية والقدرة على الاختيار بين السلوكيات الجيدة والسيئة (أو الحسنة والأفضل منها)، وتجاهل أو قمع ردود الأفعال الاجتماعية المرفوضة، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء أو الأحداث ؛ إذاً فهي تشارك في الوظائف العقلية العليا. أيضاً تلعب الفصوص الجبهية جزءًا مهمًا في الاحتفاظ بالذكريات التي لا تعتمد على مهام لمدى أطول..


فالتحكم بالسلوك وردود الفعل ليس بالتحكم فيما نقول بل يشمل ضبط ملامح الوجه المكفهره Smirking face فإنها تجعلك شخصيه بغيضه غير محببه.



كتبته الصيدلانيه: سكينة عايش الحرز.
فكرة الموضوع ومحتواه من حلقه في برنامج TEDx 
تعريف الفص الجبهي من:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق