الخميس، 4 سبتمبر 2014

فوائد البصل الأحمر وخاصةً قشوره

فوائد البصل الأحمر أو ما يسميه البعض (الهندي) وبالأخص قشوره:


البصل غني بالمواد التالية التالية: 

مع الاخذ في الإعتبار أن مايلي من النصائح والكميات تختلف باختلاف المحصول ومصدره، التربة الزراعية والري ونوع السلالة وهذه عوامل تؤثر في اي محصول زراعي مما يقلل أو يزيد أو يسبب عدم وجود بعض المواد الفعالة لذا ليس من المؤكد ان تحصلي على الفائدة.


• مركبات كبريتية: وهي سبب رائحته وسمعته السيئة ولكن لها فائدتها.


• مصدر ممتازللكروم: لذلك يستخدم كمخفف لآلام ما قبل الدورة الشهرية بأكل نصف بصلة كل يوم في الأيام التي تسبق الدورة.الكروم ايضاً يعمل على تحسين استجابة الخلايا للأنسولين لدى مرضى السكري.

• مستويات عالية من فيتامين C: الذي يحارب عوامل التقدم في السن ويساعد على تكوين طبقة الكولاجين التي تبقي البشرة مشدودة ونظرة ويساعد على شفاء الألتهابات ويرفع المناعة وغيرها.
• مصدر جيد للألياف الغذائية:  التي تحسن حركة الأمعاء فتحارب الأمساك الأطعمة الغنية بالألياف تحافظ على الوزن الطبيعي وتحمي من امراض القلب.
• نسبة عالية من فيتامين B6: وهو من اهم الفيتامينات للمحافظة على صحة وسلامة الأعصاب.
• غني بعدد من مركبات الفلافونويد: (في قشور البصل وحلقاته الخارجية والجزء القريب من الجذور) الفلافنويد انواع وخاصة الكريستين ((Qurecetinوهي مركبات تؤثر في نفاذية الشعيرات الدمويه ومضادة للهيستامين وقد أظهرت الدراسات الأولية ان هذه المركبات مضادة للألتهابات مثل التهابات القولون ومضادة للجراثيم (البكتيريا والفطريات والفيروسات) ومضادة للحساسية مثل الأكزيما.



احتواء البصل على مزيج من مركبات الكبريت والكروم وفيتامين B6 فيعملون معاً على خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين وأمراض القلب. البصل يساعد على الحد من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية. كما أنه يساعد على خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد HDL)).


وجدت الدراسات الأولية بأن الاستهلاك المنتظم للبصل (على الأقل مرتين في الأسبوع) يساعد على تقليل خطر الأصابة بأنواع عدة من السرطان.


فوائد ماء قشر البصل (كمية معينة حسب الغرض من الماء المغلي تصب على كمية معينة من قشور البصل وتترك منقوعه ست ساعات)


مفيد لمحاربة قشرة الشعر ويعطي الشعر لمعة حمراء ويقلل من تساقط الشعر وتنفع ايضاً للشعر الدهني. (ملعقتين أكل مسحوق قشر البصل على كوب ماء تغلى لعشرين دقيقة وتترك ست ساعات) تصب على الشعر أثناء الأستحمام.


تخفض ضغط الدم المرتفع.


مفيد لألتهاب الفم واللثة والتهاب الحلق بشربه.


-  لعلاج انقطاع الطمث (غياب فترة الحيض في امرأة في سن الإنجاب) - ملعقتين أو ثلاثة ملاعق أكل من مسحوق قشور البصل الجافة تغلي في 1 لتر من الماء لمدة 15 دقيقة على نار بطيئة. اتركيها لتبرد بشكل طبيعي، ثم يصفى هذا الشراب. اشربي ½ كوب مرتين في اليوم (صباحا ومساء) قبل الوجبة ب 30-40 دقيقة.


في حالة التهاب المثانة 3 ملاعق شاي من مسحوق قشور البصل الجاف في كوبين من الماء المغلي، واتركيه منقوع لمدة 30 دقيقة. في حالة التهاب المثانة الحاد شرب ¼ كوب مرتين في اليوم لمدة 5 أيام. في حالة التهاب المثانة المزمن شرب ربع كوب 3-4 مرات يوميا لمدة 10 أيام.


للكحة الجافة: ملعقتين اكل مسحوق قشر البصل في كوبين ماء تغلى ثم تترك لتبرد قليلاً وتشرب ¼ كوب من الشراب الدافئ ثلاث مرات يوميا، 30 دقيقة قبل الطعام.


كيف تخزنين البصل لتحافظي على قيمته الغذائية:


1-يخزن البصل في درجة حرارة الغرفة في مكان جيد التهوية (سلة وليس وعاء محكم) ومظلم (لا يتعرض للشمس).


2-لا تضعي البصل مع البطاطس في نفس السلة لأن البطاطس يمتص رطوبة البصل ويُسرع من تعفنه وخرابه.


3-عندما تقطعين البصل لحفظه ضعيه في اكياس بلاستيك في الثلاجة واستهلكيه خلال يومين فقط لأنه يتأكسد ويفقد قيمته الغذائية.


4-عند حفظ اي شيء يحتوي على بصل مطبوخ في الثلاجة لا تضعيه في وعاء معدني.


ملاحظة هامة: يجب تناول البصل بحذر عند المرضى الذين لديهم مشاكل بالمرارة أو حصى في الكلى فمن شأن ذلك أن يزيد الألم.


جمعته ولخصته وترجمته الصيدلانية: سكينة عايش الحرز.



المصدر:














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق