الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

وسائل منع الحمل

ماهي افضل وسيلة ناجحة لمنع الحمل مثبتة علميا؟فيه اشياء جديده اتوقع اول مرة تسمعون عنها:

خيارات تحديد النسل قد تشمل ما يلي:


* ١- طريقة الحاجز. وتشمل الأمثلة على الواقيات الذكرية والأنثوية يعني فيه كاندوم نسائي وهوغطاء عنق الرحم.

٢-واسفنجة منع الحمل (نسبة نجاحهابالاستخدام الصحيح ٨٠٪)
٣- ومبيد النطاف(يأتي بشكل رغوة ترش داخل عنق الرحم قبل الجماع وتقتل الحيوانات المنويه نسبة نجاحه لو استخدم صح ٨٢٪)

٤- وسائل هرمونية تشمل أنواعا مختلفة من حبوب منع الحمل(طبعاً هناك نساء ممنوع عليهن استخدامها مثل مريضات القلب والضغط ومن لديهن احتمال الاصابه بجلطات او سرطان الثدي بسبب الوراثة الاستخدام الصحيح ان تؤخذ في نفس الوقت يومياً نسبة نجاحها اكثر من ٩٩٪ولو تأخرت في اخذ الحبه ٣ساعات احتمال الحمل وارد)

٥-الحلقة المهبلية (نوفارينج) حلقه تستطيعين وضعها بنفسك في المهبل تحتوي الحلقه او الخاتم على هرمونين استروجين وبروجستين طبعاً تأثيرها زي الحبوب بس ماراح تضطرين تتذكرينها كل يوم وتحتاج تغيير كل شهر

٦-زرع وسائل منع الحمل (Implanon)، وهي عصا صغيرة تحوي هرمون منع الحمل بروجستين فقط تزرع تحت الجلد اعلى الكتف في اليد وتطلق الهرمون لمدة ٣سنوات
٧- وحقن منع الحمل (ديبو بروفيرا) وهي حقنه تدوم ثلاث اشهر ولكن لو استخدمت لمدة اربع سنوات بشكل مستمر تسبب لين العظام على المدى الطويل وهناك نساء تسبب لهن نزيف وحتاجون لاخذ جرعه مضاده لازالة مفعولها.

٨-الأجهزة داخل الرحم. ومن الأمثلة على ذلك اللولب النحاسي (ParaGard) يدوم من ٣-٥سنوات وتكون الدورة معه ثقيله ولكن بداية التركيب نزيف بسيط فترة بسيطه يحتاج للكشف للتأكد من مكانه مرات اكثر  واللولب الهرموني (Mirena) يسبب استحاضه لمدة قد تكون من اسبوع الى ثلاث اشهر يحتاج للكشف مرة كل ست اشهر يستمر خمس سنوات.

٨-التعقيم النهائي لا حمل بعده وتشتمل على ربط البوق ونسميه بالعامي ربط ويحتاج تخدير عام وفتح بطن  
، أو Essure Adiana للمرأة وذلك بوضع جسم لولبي صغير جداً في قناتي فالوب بعد ٣شهور ينمو بداخله نسيج يسد القناة ويمنع الحمل نهائي يحتاج تخدير موضعي ويستغرق وضعه ٣٥ دقيقه ويبدأ مفعوله بعد ما تتأكدين بالفحص بعد ٣اشهر.


٩- وقطع القناة الدافقة للرجل وقد لايعود الرجل منجباً .


١٠-تنظيم الأسرة الطبيعي ومن الأمثلة على ذلك مراقبة درجة حرارة الجسم، التقويم، سماكة او ثخن مخاط عنق الرحم.


١١-فمن المهم أيضا أن تكوني على معرفة بوسائل منع الحمل في حالات الطوارئ — مثل حبة الصباح  في اليوم التالي لو صار جماع في وقت احتمال حدوث حمل تؤخذ حبتين تمنع من تكون النطفه.والتي يمكن استخدامها لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس دون وقاية.



مختلف أنواع موانع الحمل تعمل بطرق مختلفة وهي :

* منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة
* تعطيل أو تلف الحيوانات المنوية
* منع البويضة من الخروج في كل شهر
* تغيير بطانة الرحم بحيث لا تنغرز فيها البويضة المخصبة
* تثخين او سماكة مخاط عنق الرحم بحيث لا تنتقل الحيوانات المنوية بسهولة من خلاله.
كل هذه الوسائل مثبتة علميا، الا ان المرأة نفسها وبإشراف طبيبها هما من يحدد طريقة منع الحمل الأنسب لها، فالأجسام المختلفة تتقبل هذه الوسائل بطرق مختلفة تجعل منها وسيلة مناسبة او غير مناسبة لمنع الحمل.


ملاحظة: حبوب منع الحمل هي الوسيلة التي تمنع الحمل بأعلى نسبة تصل الى 99% في حالة استخدام الحبوب بانتظام. اما التعقيم فإنه يمنع الحمل بنسبة 100%


المصدرلأنواع موانع الحمل:خوله مناصرة - shallwediscuss.com
اما الشرح المختصر: للصيدلانيه:سكينة الحرز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق