الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

معلومات هامة لكل سيدة لتجنب الالتهاب الفطري والبكتيري

معلومات هامة لكل سيدة لتجنب الالتهاب الفطري والبكتيري : 


1-لا انصح نهائيا بالغسول المهبلي حتى وأن كان من الصيدلية وأن احتجت لاستعماله فمرة في الأسبوع تكفي.
2-عند غسل المنطقة في الحمام بعد قضاء الحاجة أو التجفيف بالمناديل فلتبدأي من الأمام إلى الخلف لكي لا تنقلي البكتيريا من المستقيم (فتحة الشرج)إلى عنق الرحم.
- يفضل بعد غسل المنطقة أن تجففيها بالمناديل إلا تبقيها رطبة واستعملي للتجفيف مناديل من النوع الجيد الذي يتقطع ويترك بقايا لأنه قد يسبب تهيج وحكة وزيادة في الأفرازات.
3- تجنبي وصول الصابون أو رغوة الحلاقة أو العطور أو أي كريم إلى عنق الرحم لابأس بغسل الأعضاء الخارجية بالصابون ولكن تجنبي وصولها لفتحة عنق الرحم وفي حال حصول ذلك اغسليها بكمية وافرة من الماء لتجنب أي تهيجات ويفضل غسل المنطقة وأنت واقفة.ايضاً توجد انواع غسول خاص بهذه المنطقه معتدلة الحامضيه ولاتسبب تهيجات تباع في الصيدليات.
3-الغسول الصحي في حال لو احتجت إليه هو ملعقة ملح خشن مع 6لتر ماء دافئ في حالة مثلا بعد الولادة ولكن ليس يوميا بل كل أسبوع أو كل أربع أيام كحد أقصى.
4- لو كنت تعانين من الحكة والاحمرار أثناء وبعد الدورة الشهرية مباشرة فقد يكون ذلك من نوع الغيارات لأنها لاتناسبك فغيريها لنوع أفضل وليس دائما ما يناسب غيرك يناسبك.لو تهيجت بشرتك الخارجيه بعد الدورة بإمكانك استخدام كريم الأطفال سودو كريم لترجع بشرتك طبيعيه استخدميه مرتين في اليوم لمدة ٣ايام.
5- حذاري أن تستعملي غيارات يومية من تلك الرقيقة سواءاً كانت معطرة أو لا لأن الفرصة الوحيدة لتهوية المنطقة هي الفترة التي مابعد وقبل الدورة فهذه الغيارات تزيد من الرطوبة والحرارة في المنطقة وبالتالي زيادة الأفرازات.
6- الجو لدينا هنا أيام الصيف حار جدا لذا حاولي بقدر الإمكان عند التسوق أو التنزه اختيار الأوقات الأقل حرارة والجلوس في أماكن معتدلة الحرارةوارتدي بنطال او تنورة مريحه وفضفاضه وقماشها بارد تجنبي الجينز والملابس الضيقه والثقيله.
7- تجنبي تعطير الملابس الداخلية وكما قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم( أطيب الطيب الماء وأجمل الزينة الكحل) أهم شيء أن تستحمي بشكل يومي وتغيري ملابسك الداخلية على الأقل مرة في منتصف اليوم.
8- أحسن الملابس الداخلية للمرأة هي القطن الممتاز فهو يمتص السوائل ويسمح بتهوية جيدة ولو أحببت التغيير ولبس موديلات بأقمشه مختلفه فليكن ذلك لفترات محدودة.
9- تجنبي لبس الجينز الضيق جداً ذي الخصر النازل أو المرتفع عند منطقة الحوض لأن الضغط يعيق حركة السوائل الطبيعية في الرحم ويسبب اضطرابات سيئة في مرحلة ماقبل الدورة وأثناء الدورة الشهرية عند الخروج مثلا للتسوق لساعات طويلة البسي بنطلون مريح غير ضاغط عند الحوض ولو أحببت لبس الجينز فلساعات محدودة.
10- أثناء العلاقة الحميمة لو كنت تشكين من الجفاف فلا تستخدمي مزلقات بها نكهة او رائحة أو من مشتقات بترولية بل استخدمي نوع موجود في الصيدلية اسمه((Astroglide lubricant.

لو كنت مصابة بالفطريات ماذا ستعطيني الطبيبة:
هناك عدة خيارات للمتزوجات هناك كريمات وتحاميل ولو كان الألتهاب شديد يوجد حبوب عن طريق الفم وهو انسب خيار لغير المتزوجة في البداية يتم اعطائك المرة الأولى التحاميل ولكن لو كنت تشكين من الجفاف اخبري الطبيبة أنك تفضلين الكريم لأن الامتصاص والعلاج سيكون أفضل قد تعطي الطبيبة حبة لك وأخرى لزوجك ولكن اثبتت الدراسات ان معالجة الطرف الأخر لايفرق في العلاج لأن الأصابة بهذا النوع من الفطريات صعب انتقاله للرجل .
بعض أسماء الأدوية التي ستوصف لك في حالة الفطريات:
عن طريق الفم:
fluconazole 150mg po x1 -...وهي حبة واحدة فقط تأخذينها وتبدأ آثار عملها تقريبا بعد ثلاثين ساعة ستلاحظين اختفاء الحكة نهائيا والاحمرار..ولكن لمن يأتيها نفس الالتهاب أكثر من أربع مرات في السنة يكون لها كورس لمدة ستة اشهر تأخذ حبة واحدة كل أسبوع بعد انتهاء الكورس في النساء اللاتي طبقت عليهن الدراسة لم يرجع الالتهاب.
أو
تحاميل clotrimazole 0.1mg 
لمدة ست ايام
على ان أن تضعها المريضه قبل وقت نومها والا ستنزل ولن تستفيد منها وهي مستلقية وتوصلها لأقصى حد ممكن وأن كانت المنطقة جافة تستخدم المزلق لذلك حاولي تجنب الجماع اول عشر ساعات على الأقل بعد وضع التحميله. وهناك خيارات اخرى عديده.


كتبته الصيدلانيه: سكينه عايش الحرز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق